دراسة مقارنة لنظم الحوکمة الجامعية في کل من جامعات جنوب أفريقيا وجامعة هولندا ومدى إمکانية الإفادة منها في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک تخصص أصول تربية- کلية التربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأطر المفاهيمية للحوکمة المؤسسية للجامعات والکشف عن القوى والعوامل المؤثرة في حوکمة الجامعات في دول المقارنة (هولندا وجنوب أفريقيا) والتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين خبرات دول المقارنة في حوکمة الجامعات، والتوصل إلى واقع تطبيق حوکمة الجامعات في السعودية ومن ثم التوصل إلى الآليات المناسبة التي يمکن من خلالها الاستفادة من خبرات دول المقارنة في حوکمة الجامعات في المملکة.
وقد تحددت أوجه المقارنة في کل مما يلي: -  أهداف الحوکمة، ومبادئ الحوکمة، وإجراءات الحوکمة ومعايير الحوکمة بين دول المقارنة .
وتوصلت الباحثة من خبرات دول المقارنة في حوکمة الجامعات إلى عدد من المعطيات يمکن تطبيقها في جامعة المملکة من أهمها وضع وثيقة للحوکمة المؤسسية في الجامعات، ومشارکة عملية الحوکمة المؤسسية، وتطوير إدارة الموارد المالية والتوجه نحو اللامرکزية في الجامعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Comparative Study of University Governance Systems in South Africa and the University of the Netherlands and their Potential in Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • WAFA ALFREH
Associate Professor of Educational Foundations, College of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to identify the conceptual frameworks of the corporate governance of universities and to identify the forces and factors affecting the governance of universities in the comparative countries (Netherlands and South Africa) and to identify similarities and differences between the experiences of comparative countries in the governance of universities, and to reach the reality of the application of university governance in Saudi Arabia and then Finding the appropriate mechanisms through which to benefit from the experiences of comparative countries in the governance of universities in the Kingdom.
Comparisons were defined in each of the following: - Governance objectives, principles of governance, governance procedures and governance standards among comparator countries.
The researcher from the experiences of comparative countries in the governance of universities to a number of data can be applied at the University of Saudi Arabia, the most important of which is the development of a document of corporate governance in universities, and share the process of corporate governance, and the development of financial resources management and decentralization in universities.

المجلد 65، العدد 65 - الرقم المسلسل للعدد 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 131-157
  • تاريخ الاستلام: 31 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2019