دور الادارة المدرسية في التربية الأمنية لطلاب المرحلة الثانوية : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية والتخطيط - کلية التربية-جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في التربية الأمنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف من خلال أربعة محاور وهي دور الإدارة المدرسية في تنمية التربية الأمنية الشخصية لدى الطلاب ، ودور الإدارة المدرسية في تنمية التربية الأمنية المتعلقة بحقوق واجبات الطلاب، ودور الإدارة المدرسية في التربية الأمنية المتعلقة بالأمن الفکري لدى الطلاب، ودور الإدارة المدرسية في التربية الأمنية المتعلقة بأمن وسلامة الوطن لدى الطلاب، وتکون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات و وکيلي ووکيلات مدارس المرحلة الثانوية (بنين – بنات ) بمحافظة الطائف والبالغ عددهم 191، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة دور الإدارة المدرسية في تنمية التربية الأمنية  لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومعرفة درجة الفروق و دلالتها بين آراء مجتمع الدراسة.
     وتوصلت الدراسة إلى أن دور الإدارة المدرسية في التربية الأمنية لدى طلاب المرحلة الثانوية کان بصفة عامة بدرجة کبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد مجتمع الدراسة لجميع محاور الدراسة (3.794)، وإن دور الإدارة المدرسية في التربية الأمنية الشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف من وجهة نظر مجتمع الدراسة کان بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي بلغ (3.4866)، وإن دور الإدارة المدرسية في التربية الأمنية المتعلقة بحقوق وواجبات الطلاب کان بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي بلغ (3.988)، وإن دور الإدارة المدرسية في التربية الأمنية المتعلقة بالأمن الفکري لدى الطلاب کان بدرجة کبيرة بمتوسط بلغ (3.78)، وإن دور الإدارة المدرسية في التربية الأمنية المتعلقة بأمن وسلامة الوطن کان بدرجة کبيرة بمتوسط بلغ (3.820).
    کما أوصت الدراسة إلى بضرورة نشر الوعي لدى الطلاب بالتربية الأمنية، وذلک بتوفير الأوعية المعلوماتية اللازمة لتعزيز هذه التربية الأمنية داخل المدرسة، وتوعية الطلاب بجرائم الاحتيال التي تؤثر على الأمن الشخصي والمجتمعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the role of school administration in Security Education of secondary school students in Taif governorate

المؤلف [English]

  • HALA ALNEFEI
Department of Educational Administration and Planning, College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

    This study aimed to explore the role of school administration in Security Education of secondary school students in Taif governorate through four axes : The role of school administration in the development of personal security education for students, the role of school administration in the development of security education related to the rights of students' duties, the role of school administration in security education related to intellectual security in children and the role of school administration in security education related to homeland security and safety among students, and All secondary stage principals and deputies of boys and girls secondary schools in Taif governorate  The analytic descriptive approach to explore the role of school administration Security Education of   of secondary school students in Taif governorate , and to explore the differences and their significances among the opinions of the study population.
     The study concluded: The role of school administration in Security Education of secondar  was with a high degree , as its average was (3,4866),and The role of school administration Security Education towards the students' rights and duties s was with a high degree , as its average was (3,988),and The role of school administration in Security Education towards the intellectual security of students was with a high degree , as its average was (3,78),and The role of school administration in Security Education towards the national security was with a high degree , as its average was (3,820),and There were statistically significant differences overall the study axes in favor of the principals except for the axe of developing the intellectual security where the responses of the principals and the deputies were alike.
As recommended by the study:   Raise awareness among students to security culture by providing the necessary information to promote this culture within schools,an dEducate     
1 students to crimes of fraud affecting the security of individuals and community.

المجلد 65، العدد 65 - الرقم المسلسل للعدد 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 573-615
  • تاريخ الاستلام: 31 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2019