تصوُّر مقترح قائم على التميُّز الأكاديمي لتنمية مهارات التفكير الجغرافي والثقافة الرقميَّة لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه جامعة طنطا

2 كلية التربية - جامعة طنطا

10.21608/edusohag.2025.418456.1790

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الجغرافي والثقافة الرقميَّة لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية من خلال تقديم تصور مقترح قائم على التميز الأكاديمى ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة البحث، كما تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة فى اختبار مهارات التفكير الجغرافي واستبانة الثقافة الرقميَّة وتطبيقهما على طلاب الفرقة الأولى والثانية شعبة الجغرافيا ؛ لقياس درجة توافر أبعادهما ، وأظهرت نتائج البحث أن مستوى الطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة طنطا في اختبار مهارات التفكير الجغرافي جاء في حدود المستوى المتوسط إلى المنخفض (14)، وبانحراف معياري (6.76) ؛ ممَّا يُؤكد الحاجة إلى تصميم برامج تعليميَّة وتدريبيَّة تركز على تنمية المهارات الأقل تحققًا، كما أظهرت النتائج أن مستوى توافر الثقافة الرقميَّة لدى طلاب عينة البحث جاء في مُجمله متوسطًا؛ حيث بلغ المتوسط الكلي للاستبانة (2.54) بانحراف معياري ((.,48؛ ويشير ذلك إلى ضعف الوعي بأهميَّة الثقافة الرقمية كركيزة أساسيَّة في تطوير التعليم؛ وهو ما يُبرز الحاجة إلى برامج تدريبيَّة ومقررات متخصصة تُعزز الثقافة الرقميَّة لديهم. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة لدى عينة البحث في مهارات التفكير الجغرافي والثقافة الرقميَّة تعزى إلى المستوى الدراسي لصالح طلاب الفرقة الثانية، وفي ضوء تلك النتائج قدَّم البحث تصوُّرًا مقترحًا قائمًا على التميُّز الأكاديمي لتنمية مهارات التفكير الجغرافي والثقافة الرقميَّة لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة طنطا ، وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات من أهمها الاهتمام بتطوير مناهج الجغرافيا بما يتماشى مع إمكانية تنمية أداء الطلاب لمهارات التفكير الجغرافى والإتجاه نحو تنمية أبعاد الثقافة الرقمية لديهم و تزويد الطلاب بفرص تعلم حقيقية لأبعاد الثقافة الرقمية ، والتدريب على  الأدوات الرقمية فى العملية التعليمية، وتوفير كافة المتطلبات والإمكانات اللازمة لتحقيق التميز الأكاديمى بالجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Framework Based on Academic Excellence to Develop Geographical Thinking Skills and Digital Literacy among Faculty of Education Students.

المؤلفون [English]

  • Seham Sabry hassan Eltarhony 1
  • Dina Abdel Moneim Ismail Ziada 2
1 Faculty of education Tanta University
2 Faculty of Education - Tanta University
المستخلص [English]

This study seeks to develop geographical thinking skills and digital literacy among geography students at the Faculty of Education through a proposed framework grounded in academic excellence. To achieve this objective, the descriptive method was employed as the most suitable approach for the nature of the study. Two research instruments were designed: a test to measure geographical thinking skills and a questionnaire to assess digital literacy, both administered to first- and second-year geography students,The findings indicated that students’ performance in the geographical thinking skills test ranged from low to moderate, with a mean score of 25.14 and a standard deviation of 6.76. This reflects an urgent need for educational and training programs that specifically target the least developed skills. Results also revealed that the overall level of digital literacy was moderate, with a mean score of 2.54 and a standard deviation of 0.48, pointing to limited awareness of its pivotal role in advancing education,Moreover, statistically significant differences were observed in both geographical thinking skills and digital literacy in favor of second-year students. In light of these results, the study proposed a framework based on academic excellence to enhance these two dimensions among geography students at Tanta University. The study concluded with several recommendations, including revising geography curricula to strengthen geographical thinking skills, fostering digital literacy, providing authentic learning opportunities through digital tools, and ensuring the resources and facilities required to achieve academic excellence at the university.  

الكلمات الرئيسية [English]

  • Academic Excellence
  • Geographical Thinking Skills
  • Digital Literacy