الوجود النفسي الأفضل وعلاقته بالأداء الأكاديمي لدى عينة من الطالبات في جامعة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة حفر الباطن- المملكة العربية السعودية

10.21608/edusohag.2025.413279.1781

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الوجود النفسي الأفضل والأداء الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة حفر الباطن، كما هدفت الدراسة ايضا إلى معرفة الفروق بين عينة الدراسة في ضوء طبيعة التخصص العام، بالإضافة إلى التنبؤ بالوجود النفسي الأفضل من خلال متغير الأداء الأكاديمي لدى طالبات الجامعة ، وتكونت عينة الدراسة من عدد (145) طالبة منتظمة بالدراسة في جامعة حفر الباطن، تتراوح أعمارهن الزمنية بين (20- 23)، بمتوسط عمري قدره (21.8) عامًا، وانحراف معياري قدره (± 7.4)، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الوجود النفسي الأفضل إعداد (الحربي، 2021)، ومقياس الأداء الأكاديمي للطالبات (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين أبعاد الوجود النفسي الأفضل، وأبعاد الأداء الأكاديمي والدرجة الكلية لدى طالبات الجامعة، توجد فروق تبعاً لمتغير التخصص (أدبي – علمي) على مقياس الوجود النفسي الأفضل لصالح طالبات القسم الادبي، توجد فروق تبعاً لمتغير التخصص (أدبي – علمي) على مقياس الأداء الأكاديمي لصالح طالبات القسم العلمي، يمكن التنبؤ بالأداء الأكاديمي من الوجود النفسي الأفضل لدى طالبات الجامعة، واستنادا إلى الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Psychological Well-being and its Relationship to Academic Achievement among a Sample of Female Students from the University of Hafr Al-Batin

المؤلف [English]

  • Safiah Nasser Hakami
Department of Education and Psychology-College of Education- University of Hafr Al Batin- Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to identify the relationship between Psychological Well-being and academic performance among a sample of female students at Hafr Al-Batin University. Also it aimed to know the differences between the study sample in light of the nature of the general specialization, in addition to predicting Psychological Well-being through the academic performance variable among female university students. The sample consisted of (145) female students who are regular students at Hafr Al-Batin University. In order to achieve the objectives of the study, the Psychological Well-being scale prepared by (Al-Harbi, 2021) and the academic performance scale for female students (prepared by the researcher) were used. The results indicated a statistically significant positive correlation at the level (0.01) between the dimensions of Psychological Well-being, the dimensions of academic performance and the total grade among female university students. There are differences according to the specialization variable (literary - scientific) on the Psychological Well-being scale in favor of female students in the literary department. There are differences according to the specialization variable (literary - scientific) on the academic performance scale in favor of female students in the scientific department. Academic performance can be predicted from Psychological Well-being among female university students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Psychological well-being
  • Academic achievement
  • female students at the University of Hafr Al-Batin