فعالية برنامج تدريبى مقترح قائم على أهداف التنمية المستدامة فى تنمية مهارات التدريس الإبداعى والرقمى والدافعية المهنية لدى معلمى المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه النوعيه جامعه المنصوره قسم العلوم التربويه والنفسيه

10.21608/edusohag.2025.424566.1811

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى مقترح قائم على أهداف التنمية المستدامة في تنمية مهارات التدريس الإبداعى والرقمى والدافعية المهنية لدى معلمى المرحلة الابتدائية، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث (بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعى، بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الرقمى، ومقياس الدافعية المهنية) قبليًا وبعديًا على عينة عددها (30) معلمًا.
وتم بناء البرنامج التدريبي في ضوء الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والذى يؤكد على ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة، وركز البرنامج على إكساب المعلمين مهارات التدريس الإبداعى وتوظيف التقنيات الرقمية فى الممارسات الصفية، وتنمية الدافعية المهنية نحو التطوير المستمر.
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المعلمين فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى فى أدوات البحث، مما أكد على فعالية البرنامج التدريبى القائم على أهداف التنمية المستدامة فى تحقيق التنمية المهنية للمعلمين وتنمية مهارات التدريس الإبداعى والرقمى، وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات التى أكدت أهمية تبنى مثل هذه البرامج التدريبية داخل المؤسسات التعليمية، وذلك لدورها الرئيسى فى رفع كفاءة المعلم وتعزيز جودة العملية التعليمية بما يتوافق مع متطلبات التنمية المهنية المستدامة للمعلمين 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Proposed Training Program Based on Sustainable Development Goals in Developing Creative and Digital Teaching Skills and Professional Motivation among Primary School Teachers.

المؤلف [English]

  • Ashgan Reda Ahmed
Faculty of specific education mansoura university
المستخلص [English]

The current study aimed to examine the effectiveness of a proposed training program based on the Sustainable Development Goals in developing creative and digital teaching skills as well as professional motivation among primary school teachers, The study adopted a quasi-experimental design with one group (pre–post application), A sample of (30) teachers was selected, and the research tools included two observation checklists (creative and digital teaching skills) and a professional motivation scale.
The training program was designed in light of SDG 4, which emphasizes ensuring inclusive and equitable quality education and promoting lifelong learning opportunities, It focused on equipping teachers with creative teaching strategies, integrating digital technologies into classroom practices, and enhancing their professional motivation for continuous development.
Findings revealed statistically significant differences between the pre- and post-test mean scores in favor of the post-application, confirming the effectiveness of the proposed training program; and developing creative and digital teaching skills, the study recommended adopting such programs within educational institutions as they play a vital role in improving teacher competencies and promoting the quality of education in line with sustainable professional development goals by 2030.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Sustainable Development Goals (SDGs)
  • Creative Teaching Skills
  • Digital Teaching Skills
  • Professional Motivation
  • Primary School Teachers