تحليل الخطاب التربوي في مقررات اللغة العربية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية "دراسة تحليلية نقدية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الملك فيصل

10.21608/edusohag.2025.423193.1806

المستخلص

استهدف هذا البحث تحليل خطاب مقررات اللغة العربية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، للكشف عن طبيعة الخطاب التربوي والقيم الصريحة والضمنية المتضمنة ضمن محتوى هذه المقررات. كما استهدف استكشاف الأساليب اللغوية، ونمط الخطاب، ومضامين الرسائل التربوية التي تُقدَّم للمتعلمين، وذلك من خلال تحليل مقارن لثلاثة مقررات معتمدة تمثل مراحل التعليم الأساسية: كتاب "لغتي الجميلة" للمرحلة الابتدائية، و"لغتي الخالدة" للمرحلة المتوسطة، و"الكفايات اللغوية" للمرحلة الثانوية.
اعتمد البحث المنهج التحليلي النقدي (تحليل الخطاب)، نظريًّا وإجرائيًّا، مستندا إلى بطاقة تحليل صُممت خصيصًا لتقويم أبعاد الخطاب التربوي من حيث نوع النص، السمة اللغوية، نمط بناء القيمة، ومستوى المعالجة الأسلوبية والمعرفية. وشملت العينة وحدات دراسية مختارة من كل كتاب، تم اختيارها قصدًا لتمثل التنوع في الموضوع والمضمون التربوي.
وأظهرت النتائج أن الخطاب التربوي في مقررات اللغة العربية يتّسم بالتدرج اللغوي والقيمي عبر المراحل الدراسية الثلاث، حيث تتراكم القيم الأساسية في المرحلة الابتدائية عبر نصوص موجهة مباشرة للطالب، ثم تأخذ طابعًا توجيهيًا ومفاهيميًا أكثر تعقيدًا في المرحلة المتوسطة، وتصل إلى مستوى النقد والجدال وبناء الرأي في المرحلة الثانوية. كما كشفت البحث عن هيمنة القيم الأخلاقية والدينية والوطنية، في مقابل تمثيل محدود للقيم الفكرية والإنسانية المعاصرة مثل المواطنة الرقمية والتعدد الثقافي والاستدامة. وقد برز دور الأنشطة الصفية والتكامل بينها وبين النصوص بوصفها أداة حيوية لتفعيل القيم من النظرية إلى التطبيق. وأوصى البحث بضرورة تطوير المحتوى القيمي للمقررات وربطها بقضايا العصر، وإعادة تصميم الخطاب التربوي لي كون أكثر انفتاحًا وفاعلية واستجابة للتحولات المجتمعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Educational Discourse Analysis in Arabic Language Curricula in General Education in the Kingdom of Saudi Arabia “A Critical Analytical Study”

المؤلف [English]

  • Abdullah Saleh
Faculty of education, King Faisal university
المستخلص [English]

This study aimed to analyze the educational discourse in Arabic language textbooks used in public education in the Kingdom of Saudi Arabia, with a focus on identifying the nature of the discourse and the explicit and implicit values embedded within these curricular texts. It sought to reveal the linguistic patterns, discourse strategies, and educational messages presented to students across different educational levels.
The study adopted a critical discourse analysis (CDA) methodology using a specially designed analysis tool that examined key discourse components such as text type, language features, value patterning, and cognitive depth. The study sample consisted of selected instructional units from three official textbooks: "My Beautiful Language" (Elementary), "My Eternal Language" (Intermediate), and "Linguistic Competencies" (Secondary).
The findings revealed a progressive construction of educational discourse across the three levels, starting with direct value transmission in elementary texts, evolving into more nuanced and conceptual presentation of values in intermediate texts, and culminating in critical, dialogic, and reflective discourse at the secondary level. While ethical, national, and religious values were dominant, there was limited representation of modern, global, and digital citizenship-related values. The results also highlighted the role of classroom activities in supporting value internalization. The study recommends updating the value content of textbooks in line with contemporary societal transformations and redesigning their discourse to be more inclusive, dynamic, and future-oriented.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Educational discourse
  • Arabic language curricula
  • Discourse analysis
  • General education