تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على تشکيل الاتجاهات الفکرية لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية الإسلامية المشارک بالجامعة الإسلامية- الممکلة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على تشکيل الاتجاهات الفکرية لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم
اسم الباحث: محمد بن جزاء الحربي
أهداف البحث: يهدف البحث إلى التعرف على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على تشکيل الاتجاهات الفکرية لدى طلاب الجامعة الإسلامية من وجهة نظرهم و يتوقع الباحث أن تسفر نتائج البحث عن الکشف عن وجود تأثير لوسائل التواصل الاجتماعي حول تشکيل اتجاهات الطلاب نحو ماذکر  وقد تسهم الدراسة في أن يقوم المسؤولين  في الجامعة على إيجاد الحلول المناسبة لهذا التأثير . و الارتقاء به نحو الأفضل.
نتائج البحث:

أن نسبة(31.5%)من عينة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يوافقون على وجود تأثير لوسائل التواصل الاجتماعي على تشکيل اتجاهاتهم الفکرية، ويرى (34.6%) من الطلاب أن التأثير درجته متوسطة، بينما يرى(33.9%) من الطلاب أن التأثير عليهم کان ضعيفا، وقد بلغ متوسط استجابات الطلاب على الاستبانة ککل(2.95)، وکون التأثير جاء بدرجة متوسطة بشکل عام.

توصيات البحث:
-          توعية الطلاب بإيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي في تناولها للقضايا الفکرية
-          تدريب الطلاب على کيفية تحليل ونقد الأفکار والاتجاهات الفکرية والسياسية في مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Social Media on the Formation of Intellectual Attitudes among the Students of the Islamic University in Madinah from their point of view

المؤلف [English]

  • nohammed alharby
Associate Professor of Islamic Education, Islamic University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

The research aims to identify the effect of social media on the formation of intellectual attitudes among the students of the Islamic University from their point of view. The researcher expected that the results of the research will reveal the existence of the impact of the means of social communication on the formation of students' Officials at the university to find appropriate solutions to this effect. And raise it for the better
research results:
(31.5%) of the sample of the students of the Islamic University in Madinah agree that there is an influence on the means of social communication to shape their intellectual orientations. 34.6% of the students believe that the effect is medium, while 33.9% Was weak. The average responses of students to the questionnaire as a whole were 2.95 and the effect was generally medium.
Search recommendations:
- Educating students about the pros and cons of social networking sites in addressing intellectual issues

الكلمات الرئيسية [English]

  • Influence of Communication
  • Intellectual Attitudes
  • Islamic University
  • Students
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 13-53
  • تاريخ الاستلام: 04 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 04 سبتمبر 2019