تفعيل ممارسات قيم النزاهة الأکاديمية والمهنية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية - تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المشارک بکلية التربية جامعة الملک خالد باحث رئيس

2 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد بکلية التربية جامعة الملک خالد باحث مساعد

المستخلص

ملخص:
     هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف إلى مدى التزام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية (الملک خالد وحائل وطيبة والقصيم وأم القرى) بممارسة قيم النزاهة الأکاديمية والمهنية, ووضع تصور مقترح لتفعيل درجة تلک الممارسة, ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأداته الاستبانة لجمع البيانات المتعلقة بأهداف الدراسة وتساؤلاتها, وقد تضمنت الاستبانة ثلاث محاور محور خاص بالقيم الفردية للنزاهة, ومحور خاص بالقيم الاجتماعية للنزاهة, ومحور خاص بالقيم التنظيمية والادارية للنزاهة, وقد طبقت الاستبانة على (302) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية عينة الدراسة الحالية, وقد أوضحت نتائج تحليل بيانات الاستبانة أن هناک اختلاف في درجة ممارسة قيم النزاهة الاکاديمية والمهنية باختلاف متغير الجامعة والنوع والدرجة العلمية, وأوضحت الدراسة بضرورة تفعيل الاطر الاخلاقية والترکيز على قيم النزاهة والشفافية في العملية التعليمية, ونشر دخل الاوساط الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Values of academic and professional integrity for Faculty members in Saudi universities

المؤلفون [English]

  • ghada alsherbiny 1
  • mona hasanien 2
1 Associate Professor of Education Faculty of Education, King Khalid University Chief Researcher
2 Professor of Educational Administration and Assistant Planning Faculty of Education, King Khalid University Research Assistant
المستخلص [English]

This study aimed To investigate the extent to which faculty members in Saudi universities (King Khalid, Hail, Taibah, Qassim and Umm Al Qura) Exercise the values of academic and professional integrity, and to develop proposals to activate the degree of this practice. To achieve this, the descriptive approach was used to collect data related to the objectives and questions of the study. The questionnaire has three axes that focus on individual values ​​of integrity, a special focus on the social values ​​of integrity, and a special focus on the organizational and administrative values ​​of integrity. The questionnaire was applied to 302 faculty members in Saudi universities, The results of the questionnaire data analysis that there is a difference in the degree of academic and professional integrity values ​​depending on the university and the type variable scientific class, the study showed the need to activate the moral frameworks and focus on the integrity and transparency in the educational process values, and dissemination of income university circles.

الكلمات الرئيسية [English]

  • values
  • Integrity
  • Values of academic and professional integrity
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 55-95
  • تاريخ الاستلام: 04 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 04 سبتمبر 2019