درجة تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي بمنهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد کلية التربية - قسم المناهج - جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى تحديد درجة تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي بمنهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية بمدينة مکة المکرمة وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات. واتبعت الدراسة المنهج المسحي الوصفي. وتکوَّن مجتمع الدراسة من (161) معلمًا و(89) معلمة. واستخدمت الدراسة الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتکونت الاستبانة من خمسة محاور و(62) مؤشرًا. واستخدمت الدراسة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي بمنهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة کانت متوسطة في جميع محاور الاستبانة من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة؛ وجاء ترتيبها کالتالي: مهارات التفکير الإبداعي، العمل الجماعي، النمو المعرفي، الإنتاج الاقتصادي، تکنولوجيا المعلومات، مهارات حل المشکلات. کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة لمحور مهارات التفکير الإبداعي ومحور مهارات حل المشکلات تعزى إلى متغير المؤهل، وذلک لصالح مؤهل الدکتوراه؛ ومحور النمو المعرفي ومهارات الإنتاج الاقتصادي تعزى إلى سنوات الخبرة، وذلک لصالح سنوات الخبرة أکثر من 20 سنة؛ وأن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية لجميع المحاور تعزى إلى متغير الجنس، وذلک لصالح معلمات التربية الفنية. کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى استجابات أفراد الدراسة تعزى إلى متغير التخصص. وأوصت الدراسة بأهمية الاستفادة من قائمة مهارات الاقتصاد المعرفي المقترحة وتضمينها بمنهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة؛ وتوفير برامج تدريبية تسهم في تنمية قدرة معلمي ومعلمات التربية الفنية على تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي بالمنهج وأنشطته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Degree of embedding knowledge Economy Skills in the Middle School Art Education Curriculum from the Perspective of Art Education Teachers in the City of Mecca

المؤلف [English]

  • fatma alghamdy
Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods College of Education, Department of Curriculum, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

      This study aimed to determine the degree of embedding knowledge economy skills in middle school art education curriculum from the perspective of art education teachers in Mecca City.  The study used a descriptive analytical method. Population of the study consisted of (161) Male and (89) Female of art education teachers in Mecca city’s public schools. The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was used to examine the study’s questions and hypotheses. Results of the study revealed that the degree of dvailability of knowledge economy skills included in the middle school art education curriculum were at a medium scale in all axes, as following: creative thinking skills, teamwork, knowledge growth, economic production, information technology, problem-solving skills. In addition, the study found statistically significant differences among art education teachers’ perspective of creative thinking skills axis, and problem-solving skills axis related to the qualification variable in favor of the PhD qualification; and the cognitive development axis and economic production axis attributed to the years of experience in the favor of more than 20 years of experience; and all axes are related to gender variable in favor of art education teachers. The study also showed that there were no statistically significant differences in the responses of the study subjects due to the specialization variable. Several recommendations are presented such as including the knowledge economy skills proposed in this study in the middle school’s art education curriculum. also, providing training programs that contribute to develop art education teachers’ ability to include knowledge economy skills in the curriculum and activities.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Knowledge Economy
  • Knowledge Economy Skills
  • Art Education Curriculum
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 128-158
  • تاريخ الاستلام: 04 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 04 سبتمبر 2019