درجة ممارسة معلمي العلوم لعمليات إدارة المعرفة في المدارس الأردنية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم معلم الصف جامعة الزيتونة الأردنية الأردن

2 کلية التربية الجامعة الأردنية الأردن

المستخلص

ملخص
      هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة معلمي العلوم لعمليات إدارة المعرفة في المدارس الأردنية من وجهة نظرهم. تکوّنت عينة الدراسة من معلمي العلوم والبالغ عددهم (93) معلماً ومعلمة. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدمت أداة  لقياس درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي العلوم لعمليات إدارة المعرفة متوسطة، وبينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية نسبة لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا مقارنة بالبکالوريوس، وفيما يتعلق بمتغير سنوات الخبرة جاءت الفروق لصالح (11 سنة فأکثر) مقارنة بأقل من    (6 سنوات). وتوصي الدراسة بضرورة عقد الورشات والدورات التدريبية للمعلمين لإکسابهم معارف ومهارات إدارة المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Degree of Practice of Science Teachers in Jordanian schools for Knowledge Management Operations

المؤلفون [English]

  • mohammed abuali 1
  • manal qteshat 2
1 Department of class teacher Al - Zaytoonah University of Jordan Jordan
2 Faculty of Education, University of Jordan Jordan
المستخلص [English]

Abstract
 
   This study investigated the degree of practice of science teachers at Marka Directorate of Education for knowledge management operations. The sample of the study consisted of (93) male and female teachers. The results of the study showed that the degree of knowledge management operations practice among science teachers was average. Also the results showed that there were no statistically significant differences due to gender. There were statistically significant differences due to qualification variable for the postgraduate studies compared to the bachelor's degree. Regarding the years of experience variable, the differences were for (11 years and above) compared to less than (6 years). The study recommends that workshops and training courses should be held for teachers to improve their knowledge management skills and knowledge.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Practice
  • knowledge management operations
  • science teacher
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 221-244
  • تاريخ الاستلام: 04 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 04 سبتمبر 2019