يعد التقويم البديل Alterantive Assessment توجها جديداً في الفکر التربوي , وتحولاً جوهريا في الممارسات التقليدية السائدة في قياس وتقويم تحصيل وأداء المتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة .
وهذا التقويم يرکز على قياس الشخصية المتوازنة والمتکاملة للمتعلم واکتسابه للمعارف والمهارات الوظيفية من خلال التعلم الذاتي وحسب الاستطلاع والتفاعل مع البيئة .(علام، 2007)
وتتعدد أدوات التقويم البديل وتختلف تبعاً لاختلاف المهام التي يُراد تقويمها , وبهذا الصدد تشير العديد من الأدبيات التربوية المتخصصة , کدراسة ليانو ( Lianghuo , 2002 ) ودراسة الخرابشة(2004م ) على اهمية التقويم الذاتي وتقويم الأقران ، وتکمن أهمية هذه الدراسة فيما يلي:
١. تفيد الدراسة الحالية المعلمين عامة والمختصين في التقويم، وذلک بتحديد أهم استراتيجيات التقويم البديل وأدواته التي تساعد في تقويم العملية التعليمية التعّلمية، وانعکاس ذلک على درجة استخدامهم لها.
٢. تزويد الجهات المختصة في وزارة التعليم (المشرفين ، إدارة الاختبارات والتقويم) بصورة واضحة وحقيقية عن واقع تطبيق معلمي التعليم العام لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته، واتبع في هذا البحث البحث الکمي الوصفي التحليلي (Descriptive Analytical Approach):
حسن يحيى الزبيدي, محمد. (2019). واقع التقويم البديل في التعليم العام في منطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلمي التعليم العام. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 66(66), 245-284. doi: 10.21608/edusohag.2019.47186
MLA
محمد حسن يحيى الزبيدي. "واقع التقويم البديل في التعليم العام في منطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلمي التعليم العام", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 66, 66, 2019, 245-284. doi: 10.21608/edusohag.2019.47186
HARVARD
حسن يحيى الزبيدي, محمد. (2019). 'واقع التقويم البديل في التعليم العام في منطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلمي التعليم العام', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 66(66), pp. 245-284. doi: 10.21608/edusohag.2019.47186
VANCOUVER
حسن يحيى الزبيدي, محمد. واقع التقويم البديل في التعليم العام في منطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلمي التعليم العام. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2019; 66(66): 245-284. doi: 10.21608/edusohag.2019.47186