واقع التقويم البديل في التعليم العام في منطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلمي التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القياس والتقويم المساعد قسم علم النفس - جامعة الطائف الممکلة العربية السعودية

المستخلص

يعد التقويم البديل Alterantive Assessment  توجها جديداً في الفکر التربوي , وتحولاً جوهريا في الممارسات التقليدية السائدة في قياس وتقويم تحصيل وأداء المتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة .
وهذا التقويم يرکز على قياس الشخصية المتوازنة والمتکاملة للمتعلم واکتسابه للمعارف والمهارات الوظيفية من خلال التعلم الذاتي وحسب الاستطلاع والتفاعل مع البيئة .(علام، 2007)
وتتعدد أدوات التقويم البديل وتختلف تبعاً لاختلاف المهام التي يُراد تقويمها , وبهذا الصدد تشير العديد من الأدبيات التربوية المتخصصة , کدراسة ليانو ( Lianghuo , 2002 ) ودراسة الخرابشة(2004م ) على اهمية التقويم الذاتي وتقويم الأقران ، وتکمن أهمية هذه الدراسة فيما يلي:
١. تفيد الدراسة الحالية المعلمين عامة والمختصين في التقويم، وذلک بتحديد أهم استراتيجيات التقويم البديل وأدواته التي تساعد في تقويم العملية التعليمية التعّلمية، وانعکاس ذلک على درجة استخدامهم لها.
٢. تزويد الجهات المختصة في وزارة التعليم (المشرفين ، إدارة الاختبارات والتقويم) بصورة واضحة وحقيقية عن واقع تطبيق معلمي التعليم العام لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته، واتبع في هذا البحث البحث الکمي الوصفي التحليلي (Descriptive Analytical Approach):

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Reality of Alternative Evaluation in General Education in Makkah Region from the Point of View of Public Education Teachers

المؤلف [English]

  • mohamed alzobedy
Assistant Professor of Measurement and Evaluation Department of Psychology, Taif University, Saudi Arabia
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 245-284
  • تاريخ الاستلام: 04 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 04 سبتمبر 2019