القيم التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة الطائف وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه تخصص إدارة تربوية وتخطيط بجامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية

المستخلص

أهداف البحث : التعرف على مدى توافر القيم التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية في محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على مستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين بالمدارس الثانوية الحکومية بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم، والتعرف على العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين القيم التنظيمية في المدارس الثانوية والالتزام التنظيمي للمعلمين.
منهج الدراسة وأداتها: تم استخدم المنهج الوصفي بشقيه المسحي والارتباطي، واعتمد الباحث لقياس مدى توافر القيم التنظيمية على استبانة من إعداده تکونت من (14) عبارة ، واعتمد لقياس الالتزام التنظيمي على مقياس بورتر وزملائه.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن مدى توافر القيم التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة الطائف جاء بدرجة (عالية) من وجهة نظر المعلمين، وأن مستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة الطائف جاء بدرجة (عالية) من وجهة نظرهم، ووجدت علاقة ارتباطية (طردية) متوسطة القيمة وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين مدى توافر القيم التنظيمية ومستوى الالتزام التنظيمي لمعلمي المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة الطائف.
توصيات الدراسة:
-         الاستمرار في تعزيز القيم التنظيمية.
-          تعزيز الالتزام التنظيمي لدى المعلمين من خلال القيام بالإجراءات واتخاذ القرارات الکفيلة بتحسين وتنمية الالتزام التنظيمي.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Organizational Values in Government Secondary Schools in Taif Governorate and their Relation to Teachers' Organizational Commitment

المؤلف [English]

  • abdullah aloteby
Ph.D Researcher, Educational Administration and Planning, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 401-437
  • تاريخ الاستلام: 04 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 04 سبتمبر 2019