نمذجة العلاقة السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الاکاديمية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية – کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أفضل نموذج سببي يوضح مسارات التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلبة الجامعة وذلک من خلال مقارنة مؤشرات حسن المطابقة لنموذجين مقترحين؛ النموذج الأول تتوسط فيه إدارة الذات العلاقة بين التدفق النفسي وجودة الحياة الأکاديمية، والنموذج الثاني يتوسط فيه التدفق النفسي العلاقة بين إدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية، کذلک بحث طبيعة العلاقة بين جودة الحياة الأکاديمية وکل من التدفق النفسي وإدارة الذات لدى طلاب الجامعة، مع التعرف على الفروق في متغيرات الدراسة وفقاً للجنس، وما مدى إسهام کل من التدفق النفسي وإدارة الذات في التنبؤ بجودة الحياة الأکاديمية. وبلغت عينة الدراسة (324) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية – جامعة حلوان، واستخدمت الدراسة مقياس التدفق النفسي (إعداد: باظه ، 2011)، ومقياس جودة الحياة الأکاديمية (إعداد: الباحث)، ومقياس إدارة الذات (إعداد: الباحث). وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:

·         عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث من طلبة الجامعة في جودة الحياة الأکاديمية وأبعادها فيما عدا بعد الکفاءة الذاتية الأکاديمية کانت هناک فروق دالة إحصائياً لصالح الإناث عند مستوى دلالة (0,01).
·         عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث من طلبة الجامعة في التدفق النفسي وأبعاده.
·         عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث من طلبة الجامعة في إدارة الذات فيما عدا بعدي: الضبط الذاتي توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) لصالح الذکور، وبعد الدافعية الذاتية للتعلم توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) لصالح الإناث.
·         وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين جودة الحياة الأکاديمية وکل من التدفق النفسي وإدارة الذات لدى طلبة الجامعة عند مستوى دلالة (0,01).
·         أسهمت درجات کل من التدفق النفسي (بنسبة 43,0%)، وإدارة الذات (بنسبة 70,3%) في التنبؤ بدرجات جودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة، وهو ما يوضح أن متغير إدارة الذات أکثر قدرة تنبؤية بجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة من متغير التدفق النفسي. 
·         أظهرت مؤشرات حسن المطابقة صحة النموذج الأول والذي تتوسط فيه إدارة الذات العلاقة بين التدفق النفسي وجودة الحياة الأکاديمية، کما أشارت النتائج إلى وجود علاقات سببية مباشر بين التدفق النفسي وکل من إدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية، کما وجدت علاقة سببية مباشرة بين إدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modeling the causal relationship between quality of academic life, psychological flow and self-management of university students

المؤلف [English]

  • ahmed ahmed
Lecturer of Mental Health - Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

The present study aimed to uncover the best causal model that shows the direct and indirect effects of psychological flow, self-management and quality of academic life among a sample of (324) students from the third year of the Faculty of Education, Helwan University. The tools of the study that were applied on the sample were: Psychological Flow Scale (Baza, 2011), Quality of Academic Life Scale (prepared by the present researcher), Self-Management Scale (prepared by the present researcher). The study found the following results:

There were no statistically significant differences between the male and female university students in quality of academic life, except domain academic self-efficacy There were statistically significant differences at (0.01) level favoring the females.
There are no statistically significant differences between male and female university students in psychological flow and dimensions.
 There are no statistically significant differences between male and female university students in self-management except domains of: Self-control There are statistically significant differences at the level of (0.01) in favor of males. self-motivation for learning, there are statistically significant differences at the level of (0, 01) in favor of females.
Statistically significant correlation relationships were found between quality of academic life and psychological flow, self-management at (0,01) level.
psychological flow explained (43.0٪) of the variance in quality of academic life while self-management explained (70.3٪) of the variance in quality of academic life. which shows that the self-management variable is more predictive of the quality of academic life in university students than Variable psychological flow.
According to goodness of fit indicators results showed acceptance of the first model in which self-management mediates the relationship between psychological flow and quality of academic life. The results also indicate direct causal relations among psychological flow and (self-management, quality of academic life). Also, there were direct causal relationship between self-management and quality of academic life for University Students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : quality of academic life
  • Psychological Flow
  • Self-Management
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 1-75
  • تاريخ الاستلام: 25 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2019