فاعلية استراتيجيات تدريس قائمة على الذکاءات المتعددة في تنمية التفکير الرياضي لدى طلبة کلية المجتمع بالمحويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بکلية المجتمع الخبت – محافظة المحويت -اليمن

2 أستاذ علم النفس التربوي المشارک جامعة القصيم – السعودية جامعة الحديدة – اليمن

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية استراتيجيات تدريس قائمة على الذکاءات المتعددة في تنمية التفکير الرياضي في مادة الرياضيات لدى طلبة کلية مجتمع الخبت، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (90) طالباً وطالبة منهم،45 يمثلون المجموعة التجريبية و45 يمثلون المجموعة الضابطة، وتمثلت اداتي البحث في أداة تجريبية عبارة عن دليل للمعلم والذي اشتمل على توضيح طرق التدريس التي يتبعها المعلم لتدريب المتعلمين على کيفية استخدام الإستراتيجيات القائمة على الذکاءات المتعددة، واختبار مهارات التفکير الرياضي. ولمعالجة نتائج اختبار مهارات التفکيرالرياضي احصائيا استخدم البرنامج الإحصائي ( (spss، حيث استخدمت  الأساليب الإحصائية االتالية: المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، کما تم إستخدم اختبار(ت )( -test T ) لمجموعتين مستقلتين لمعرفة الفروق  الإحصائية وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي:
-            لا توجد فروق بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبارالتفکيرالرياضي البعدي .
وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of teaching strategies based on multiple intelligences in develpment of mathematical thinking among society college students in Al Mahwit

المؤلفون [English]

  • ali alqoroun 1
  • ahmed almameri 2
1 Assistant Professor at Alkhabt Community College, Al Mahwit Governorate, Yemen
2 Associate Professor of Educational Psychology, Qassim University, Saudi Arabia                  University of Hodeidah - Yemen
المستخلص [English]

The aim of the current research is to determine the effectiveness of multi-intelligence-based teaching strategies in developing mathematical thinking among students of the Community College in Al-Khubt. The study used a semi-experimental approach. The sample consisted of 90 students: 45 students represent the experimental group and 45 of them represent the control group. The research instruments used in this study were a guide to the teacher, which included clarifying the teaching strategies, training the teachers on how to use such teaching strategies based on multiple intelligences and testing the skills of mathematical thinking. The study used a quantitative data analysis of the data through SPSS, specifically descriptive statistics such as the means and the standard deviations as well as inferential statistics, including the T-test to determine the significance in the statistical differences between the study groups. The results of the study revealed that there are no statistically significant differences between the performance of the experimental and control groups in the test of post-mathematical thinking. Based on these findings, the study concluded with a number of recommendations and suggestions for future research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Multiple intelligences- Community College- mathematical thinking
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 76-103
  • تاريخ الاستلام: 25 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2019