تحديات استخـدام نظم کشف الانتحال العلمي في البحوث التربوية بجامعة دمياط من وجهة نظر أعضاء هيئة التـدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ کلية التربية– جامعة دمياط

2 مدرس أصول التربية کلية التربية– جامعة دمياط

المستخلص

الملخص
     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات التي تواجه استخدام نظم کشف الانتحال العلمي في البحوث التربوية و ذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة دمياط و التي تمثل أقدم و أکبر کلية بالجامعة ، و کذلک تحديد آليات الحد من ظاهرة الانتحال العلمي في البحوث التربوية . و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي و تم إعداد استبانة تم تطبيها على (56) عضو هيئة تدريس بالکلية من أصل (80) عضو في العام الجامعي 2018/2019م . و قد أسفرت نتائج الدراسة عن تحديد أهم تحديات استخدام النظم الحديثة في کشف الانتحال العلمي في البحوث التربوية و منها عدم وجود مکتبة الکترونية شاملة لجميع البحوث التربوية ، و کذلک عدم قدرة النظم الالکترونية على کشف الانتحال الفکري . کما توصلت الدراسة إلى بعض الآليات التي يمکن من خلالها الحد من ظاهرة الانتحال العلمي في البحوث التربوية و منها تطوير نظام الکتروني للکشف عن الانتحال العلمي خاص بالبحوث المنشورة باللغة العربية ، و ضرورة إقامة ندوات وورش عمل للباحثين بالکلية لنشر الوعي المعلوماتي بالملکية الفکرية وحقوق المؤلفين و لتدريب الباحثين على أساليب البحث عن المعلومات و التوثيق الصحيح للمعلومات ، وکذلک ضرورة متابعة المشرفين للباحثين بشکل دوري واطلاعهم على مصادر معلومات الباحثين التي استندوا إليها في بحوثهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Challenges of Using Plagiarism Detection System in Educational Research at Damietta University From Faculty Members' Point of View

المؤلفون [English]

  • ali gohar 1
  • hosam morad 2
1 Professor of full-time educational planning        Faculty of Education - Damietta University
2 Teacher of Fundamentals of Education            Faculty of Education - Damietta University
المستخلص [English]

The current study aims to identify challenges of using plagiarism detection system in educational research from faculty members' point of view in the Faculty of Education at Damietta University, which represents the oldest and largest college in the university, As well as determine mechanisms reduce the plagiarism phenomenon in educational research. The study was based on the descriptive approach. A questionnaire was prepared and applied to (56) faculty members out of (80) members in the academic year 2018/2019. The results of the study revealed the most important challenges of using modern systems in detecting plagiarism in educational research, including absence of an electronic library that includes all educational researches, and the inability of electronic systems to detect plagiarism. The study also reached some mechanisms by which to reduce the phenomenon of plagiarism in educational research, including the development of an electronic system for detecting plagiarism specifically for research published in Arabic, the need to establish seminars and workshops for faculty researchers to disseminate information awareness of intellectual property and author's rights and to train researchers in the methods of searching for information and correct documentation of information, As well as supervisors should follow up researchers periodically, and review information sources researchers used in their research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : plagiarism
  • plagiarism detection systems
  • Educational research
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 104-123
  • تاريخ الاستلام: 25 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2019