القيمة التنبؤية للذکاء الانفعالي في الرفاهية النفسية لدى فتيات مؤسسات الرعاية بمنطقة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس الإکلينيکي المساعد کلية التربية جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية

المستخلص

       يهدف البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة بين الرفاهية النفسية والذکاء الانفعالي لدى فتيات مؤسسات الرعاية بمنطقة مکة المکرمة، تکونت العينة من(200) فتاة، تم تطبيق مقياس الرفاهية النفسية ومقياس الذکاء الانفعالي اللذين تم بناؤهما من قبل الباحثة لأغراض الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة: (معاملات الارتباط ، واختبار لفحص الفروق، والتحليل العاملي)، أظهرت النتائج تمتع أفراد العينة بدرجة متوسطة من الرفاهية النفسية، إلا أنه لم يکن هناک فروق في أبعاد الرفاهية النفسية بين أفراد العينة،  کما أظهرت النتائج تمتع أفراد العينة بدرجة عالية من الذکاء الانفعالي، ولم تظهر النتائج فروقاً بين أفراد العينة في أبعاد مقياس الذکاء الانفعالي، کما أکدت النتائج وجود علاقة بين الرفاهية النفسية والذکاء الانفعالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The predictive value of emotional intelligence in psychological well-being of the girls in the care institutions in Mecca

المؤلف [English]

  • khola elansary
Assistant Professor of Clinical Psychology College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

       The aim of the research was to identify the nature of the relationship between psychological well-being and emotional intelligence among the girls in the Macca Al-Mukarrama care institutions. The sample consisted of (200) girls. The psychological well-being scale and the emotional intelligence scale, which were constructed by the researcher for the study purposes, To answer the study questions The descriptive approach was used (Correlation coefficients, T test, and factor analysis), The results showed that the sample members enjoyed a high degree of emotional intelligence. However, there were no differences in the dimensions of mental well-being among the sample. The results confirmed a relationship between psychological well-being and emotional intelligence.

الكلمات الرئيسية [English]

  • psychological well-being
  • emotional intelligence
  • girls care institution
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 124-166
  • تاريخ الاستلام: 25 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2019