واقع ممارسة إدارة الأزمات بالجامعات الأردنية الحکومية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في الإدارة التربوية، جامعة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هـدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة إدارة الأزمات بالجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تکونت أداة الدراسة من (21) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، هي: التخطيط في إدارة الأزمات، المعلومات في إدارة الأزمات، الاتصال في إدارة الأزمات، اتخاذ القرار في إدارة الأزمات، تکون مجتمع الدراسة من (1200) عضو هيئة تدريس في جامعتي اليرموک والبلقاء التطبيقية، تکونت عينة الدراسة من (120) عضو هيئة تدريس تم اختيارها بطريقة العينة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة إدارة الأزمات بالجامعات الأردنية الحکومية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بشکل عام بدرجة متوسطة من التقييم على بمتوسط حسابي (3،58)، بينما جاء بعد الاتصال في إدارة الأزمات بدرجة مرتفعة من التقييم بمتوسط حسابي (3،68)، تلاه بعد التخطيط بمتوسط حسابي (3،60) وبدرجة متوسطة من التقييم، ومن ثم بعد اتخاذ القرار بمتوسط حسابي (56،3) وبدرجة متوسطة من التقييم، وأخيراً بعد المعلومات بمتوسط حسابي (3،47) وبدرجة متوسطة من التقييم. توصلت الـدراسـة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: إنشاء وحدة متخصصة في إدارة الأزمات على مستوى کل کلية في الجامعات، وتکون مسؤولة مباشرة عن علاج الأزمات،  وعمل خطط استراتيجية مستقبلية لإدارة الأزمات، وتدريب العاملين عليها في الجامعات.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Reality of Crisis Management Practice in Jordanian Public Universities from the Point of View of Faculty Members

المؤلف [English]

  • etaaf alzoby
Assistant Professor in Educational Administration, Hafr Al-Batin University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

    The study aimed to identify the degree of crisis management practice in Jordanian universities from the point of view of faculty members. To achieve the objective of the study, the study used the descriptive approach. The study tool consisted of 24 Items divided into four dimensions: planning in crisis management, Communication in crisis management, decision-making in crisis management. The study population consisted of (1200) faculty members at Al-Yarmouk and Al-Balqa Applied Universities. The study sample consisted of (120) faculty members selected by the random stratified sample of the study population. The results of the study showed that the reality of the practice of crisis management in Jordanian public universities from the point of view of faculty members was generally average of the evaluation at an average of (3.58), while after communication in crisis management came a high degree of evaluation with an average of ( 3,68 ), Followed by planning with an average score of 3.60 and a middle degree of evaluation. Hence, after the decision was made with an average of 3.56 and a medium degree of evaluation. Finally, the information was followed by an average of 3.47 and a medium degree of evaluation. The study reached a number of recommendations, the most important of which are: the establishment of specialized crisis management teams, the preparation of future strategic plans for crisis management, and the training of workers in universities.                                                                                                                              

الكلمات الرئيسية [English]

  • : crisis management
  • Jordanian public universities
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 167-196
  • تاريخ الاستلام: 25 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2019