استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأثره على القيم الاجتماعية لدى طلبة جامعة عمان الأهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک/قسم علم النفس والتربية الخاصة جامعة عمان الأهلية

2 أستاذ مساعد/ قسم علم النفس جامعة حائل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام مواقع التواصل على تغيير القيم الاجتماعية لدى طلبة جامعة عمان الأهلية، وکذلک التعرف إلى الآثار الإيجابيةوالسلبية المترتبةعلى هذاالاستخدام، وعلاقته بالمتغيرات الديموغرافية: الجنس، والکلية، والسنة الدراسية. تکونت عينة الدراسة من 100 طالب وطالبة من طلبة جامعة عمان الأهلية. تم استخدام وتطبيق استبانة من إعداد الباحثتين بعد حساب الصدق والثبات لها، وکانا مناسبين لأغراض الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة ان هناک أثراً کبيراً لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على تغيير القيم الاجتماعية لدى الطلبة، کما أظهرت النتائج أثرا ايجابيا کبيرا على تغيير القيم (حيث بلغ المتوسط 3.80)، کما أظهرت النتائج وجود أثر سلبي بدرجة متوسطة (حيث بلغ المتوسط 3.07)، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس أوالکلية أوالسنة الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The relation between social values and Browsing social media networks on of Al Ahliyyah Amman University students under certain values

المؤلفون [English]

  • aonia saolaha 1
  • kwthar gbarra 2
1 Associate Professor / Department of Psychology and Special Education Al-Ahliyya Amman University
2 Assistant Professor / Department of Psychology Hail University
المستخلص [English]

This study was conducted to find out the impact of browsing social media websites on the social values of Amman Al Ahliyah University students. And to identify the positive and negative impacts of this browsing, and determine if it’s influenced by the demographic values: gender, faculty and academic year.
The sample of the study consisted of 100 students (males and females) selected from Al Ahliyyah Amman University. A questionnaire was prepared and applied by the two researchers after evaluating the validity and reliability, which met the rationale of their study. The findings of the study showed that there was a large impact of browsing these sites in changing students’ social values. And the results showed a large positive impact on the social values (with mean of 3.80), and a moderate negative impact (with mean of 3.07). There were no statistically significant differences could be attributed to gender or faculty nor the academic year.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Social Media Networks
  • social values
  • Al Ahliyah Amman University students
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 320-347
  • تاريخ الاستلام: 25 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2019