معوقات البحوث التربوية وصياغة القرارات (بين الإعمال والإهمال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية – کلية عجلون الجامعية – قسم العلوم التربوية – الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معوقات توظيف نتائج البحوث التربوية في صياغة القرارات لدى القيادات التربوية في وزارة التربية والتعليم الأردنية. بلغت عينة الدراسة(50) قائد تربوي من وزارة التربية والتعليم، تکونت الاداة من(26) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات.  أظهرت النتائج: أن معوقات توظيف نتائج البحوث التربوية في صياغة القرارات لدى القيادات التربوية، جاءت بدرجة تقدير مرتفعة، ولجميع مجالات الدراسة. وأظهرت النتائج کذلک: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الخبرة والمسمى الوظيفي، ويوصي الباحث: بضرورة عقد الندوات واللقاءات وورش العمل، للقيادات التربوية في وزارة التربية والتعليم، لبيان أهمية البحث التربوي، وکيفية الاستفادة منه في الميدان التربوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The obstacles of applying the results of educational researcher - between action and neglect

المؤلف [English]

  • Mohammed hamadat
Balqa Applied University - Ajloun University College - Department of Educational Sciences - Jordan
المستخلص [English]

The present study aimed at recognizing the obstacles of applying the results of educational researches in formulating the decisions of educational leaders in the ministry of education. The sample of the study consists of '50' educational leaders from the ministry of education. The researcher developed an instrument of (26) items distributed on (3) fields. The study revealed that the obstacles of applying the results of educational researches in formulating the decisions for educational leaders were high for all study's fields. It indicates also that there are not significant statistical differences for the variables, of experience and the professional name. The researches recommended to make seminars and workshops, for the educational leaders at the ministry of education, to show the importance of educational research and how to get benefit from the educational field

الكلمات الرئيسية [English]

  • Obstacles
  • Educational research
  • educational decisions
  • educational leader
المجلد 66، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 66
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 348-373
  • تاريخ الاستلام: 25 سبتمبر 2019
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2019