هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظرهم، بالإضافة إلى معرفة أثر متغيرات النوع والمؤهل العلمي والمرحلة الدراسية.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي حيث قام بإعداد استبانة مکون من (48) فقرة موزعة على ستة أبعاد هي: الانتماء الوطني، الهوية الوطنية، الحقوق، الواجبات، المشارکة، المواطنة العالمية والرقمية، وبعد التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المکونة من (111) مدير ومديرة من مديري المدارس التعليم الأساسي وما بعد التعليم الأساسي، اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظرهم، بلغ بمتوسط حسابي (3,94) بمستوى غالباً، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α=0.05) بين الذکور والإناث، کما أنها أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المراحل التدريسية، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α=0.05) في متغير المؤهل العلمي.
وأوصى الباحث بضرورة تنفيذ الورش والبرامج التدريبية المناسبة لمدراء المدراس على التربية من أجل المواطنة، کما قدم مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية.
بن مسلم بن سعيد السعيدي, حميد. (2019). دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 67(67), 90-104. doi: 10.21608/edusohag.2019.50345
MLA
حميد بن مسلم بن سعيد السعيدي. "دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 67, 67, 2019, 90-104. doi: 10.21608/edusohag.2019.50345
HARVARD
بن مسلم بن سعيد السعيدي, حميد. (2019). 'دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 67(67), pp. 90-104. doi: 10.21608/edusohag.2019.50345
VANCOUVER
بن مسلم بن سعيد السعيدي, حميد. دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2019; 67(67): 90-104. doi: 10.21608/edusohag.2019.50345