دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم / سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظرهم، بالإضافة إلى معرفة أثر متغيرات النوع والمؤهل العلمي والمرحلة الدراسية.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي حيث قام بإعداد استبانة مکون من (48) فقرة موزعة على ستة أبعاد هي: الانتماء الوطني، الهوية الوطنية، الحقوق، الواجبات، المشارکة، المواطنة العالمية والرقمية، وبعد التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المکونة من (111) مدير ومديرة من مديري المدارس التعليم الأساسي وما بعد التعليم الأساسي، اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظرهم، بلغ بمتوسط حسابي (3,94) بمستوى غالباً، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α=0.05) بين الذکور والإناث، کما أنها أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المراحل التدريسية، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α=0.05) في متغير المؤهل العلمي.
وأوصى الباحث بضرورة تنفيذ الورش والبرامج التدريبية المناسبة لمدراء المدراس على التربية من أجل المواطنة، کما قدم مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Role of Principals in Citizenship Education in Basic Education Schools in Oman

المؤلف [English]

  • homed al saede
Ministry of Education / Sultanate of Oman