استخدام نموذج وودز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وعلاقته بنمط تعلمهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف أثر استخدام نموذج وودز (Woods ) في تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية, حيث تم تحديد مشکلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفکير فوق المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, مما دفع الباحثة للتفکير في استخدام نموذج وودز في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية کل من الجانب المعرفي للتفکير فوق المعرفي والمتمثل في أبعاد: المعرفة التقريرية, المعرفة الإجرائية, المعرفة الشرطية لدى تلاميذ هذا الصف, والجانب الأدائي لمهارات التفکير فوق المعرفي, متمثلة في مهارات: التخطيط, المراقبة, التقويم؛ حيث اتضح للباحثة انخفاض مستوى مهارات التفکير فوق المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ مما جعل هناک ضرورة لاستخدام نموذج وودز لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتمحورت مشکلة البحث الحالي في السؤال الرئيس الآتي:
 " کيف يمکن تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال استخدام نموذج وودز في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقة ذلک بنمط تعلمهم؟"
وقد اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي, وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفکير فوق المعرفي بجانبيه المعرفي, والأدائي, وکشفت نتائج البحث عن الأثر الإيجابي الکبير لاستخدام نموذج وودز في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي نمط التعلم الأيمن, والأيسر, والمتکامل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using Woods' Model in Teaching Social Studies to Develop Prep Stage Students' Meta Cognitive Thinking Skills and its Relation to their Learning Styles

المؤلف [English]

  • tehnye alBana
Teacher of Curriculum and Methods of Teaching Social Studies Faculty of Education - Mansoura University
المستخلص [English]

The research aimed at identifying the effect of using Woods' Model in Social Studies Teaching to Develop First Year Prep Stage Students' Meta Cognitive Thinking Skills. The problem of the current research lies in the low level of First Year Prep Stage Students' Meta Cognitive Thinking Skills. This instigated the researcher to use Woods' model to teach social Studies to first year prep stage students in order to develop both their Meta Cognitive Thinking Skills which are embodied in such dimensions as affirmative knowledge, operational knowledge and conditional knowledge as well as the Meta Cognitive Thinking performance Skills which are embodied in such dimensions as planning, monitoring and evaluation skills. It has become obvious to the researcher that first year prep stage students' level in Meta Cognitive Thinking Skills is rather low which necessitates the use of Woods' Model to Develop First Year Prep Stage Students' Meta Cognitive Thinking Skills. The problem of the current research can, therefore, be postulated in the following question:
How can prep stage students' Meta Cognitive thinking skills be developed through using Woods' Model in Teaching Social Studies and its Relation to their Learning Styles?
The researcher has made use of the quasi experimental design. The research instrument was a Meta Cognitive thinking skills Test with its two basic dimensions, the cognitive and the performance. Results of the study revealed a significant positive effect of the use of Woods' Model to develop Meta cognitive thinking skills in social studies of first year prep stage students whose learning styles are either left, right or both.