أثر استخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة في تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية – جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس -کلية التربية – جامعة أسيوط

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وتعرف أثر استخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة في تنمية هذه المهارات لديهم. وتم اتباع المنهج شبه التجريبي, باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة, وتکونت مجموعة البحث من (35) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة بني شقير الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط.
 وقد استخدمت الباحثة قائمة مهارات التحدث الإبداعي المراد تنميتها, ودليل المعلم وکتاب التلميذ القائم على إستراتيجيات القراءة الفعالة, واختبارين لمهارات التحدث الإبداعي, ومقياس تقدير مستوى الأداء.
    وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث على مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات التحدث الإبداعي ککل في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وعن وجود أثر کبير لاستخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة. وتم في نهاية البحث تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بما أسفر عنه البحث من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Using Effective Reading Strategies on Developing Creative Speaking Skills for Middle School Students

المؤلفون [English]

  • Abdel Razek Mahmud 1
  • Ahmed Rashwan 2
  • antesar Abdul Azim 3
1 Professor of Curriculum and Instruction - Faculty of Education - Assiut University
2 Professor of Curriculum and Instruction - Faculty of Education - Assiut University
3 Department of Curriculum and Instruction - Faculty of Education - Assiut University
المستخلص [English]

     This research aimed to develop creative speaking skills among Prep school students, and identify the impact of using effective reading strategies in developing these skills. The quasi-experimental approach was followed, using a one-group experimental design, the research sample was made up of (35)female  prep-pupils in the “Beni Shuqir” Joint Prep School , Manfalut Educational administration, Assuit Governorate.
     The researcher used a list of creative speaking skills to be developed, a teacher's guide, student book based on effective reading strategies, two Tests of creative speaking skills, and a scale of performance rating.
     The results showed a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mid-grades of the research group on the scale of performance level assessment in creative speaking skills as a whole in both tribal and dimensional application for the benefit of the dimensional application, and the impact of the use of effective reading strategies.
At the end of the research, a set of recommendations and proposals were presented.