مدى تأثير شبکات التواصل الاجتماعي في الحقوق الرقمية لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي (11- 12) بمدارس سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

سلطنة عمان / وزارة التربية والتعليم/ (2019م)

المستخلص

هدفت هذه الدراسة في الکشف عن مدى تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على الحقوق الرقمية، بالإضافة إلى معرفة أثر متغير النوع، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث تم إعداد استبانة مکونة من (21) عبارة، موزعة على محورين: الخصوصية والأمن الالکتروني، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المکونة من (180) طالباً وطالبة، وتم تطبيقها على محافظة مسقط. وقد أظهرت نتائج الدراسة على المستوى العام في مدى تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على الحقوق الرقمية من وجهة نظر عينة من طلبة التعليم ما بعد الأساسي، جاءت بدرجة قليلة في محو الخصوصية، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمحور (2.19). وفي محور الأمن الالکتروني جاءت أيضاً جاءت بدرجة قليلة وبمتوسط حسابي (1.82)، کما أظهرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين الذکور والإناث في مجال الدراسة وذلک لصالح الذکور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The impact of social networks on digital rights among education students Beyond Basic (11-12) in the schools of the Sultanate of Oman

المؤلف [English]

  • Khalfan Nazarene
Sultanate of Oman / Ministry of Education / (2019)