‌درجة‌ تمثل‌ طلبة‌ کلية التربية الأساسية بدولة الکويت لقيم‌ المواطنة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الأساسية-دولة الکويت

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة تمثل طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت لقيم المواطنة، وعلاقتها بمتغيرات الجنس، والمذهب الديني، والسنة الدراسية، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتطوير استبانة اشتملت على (41) فقرة، وتطبيقها على عينة عشوائية مکونة من (821) طالباً وطالبةً، من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تمثل الطلبة لقيم المواطنة جاءت مرتفعة جداً، في جميع أبعادها، وفي الدرجة الکلية للأداة. حيث جاء بعد الانتماء والولاء في المرتبة الأولى، يليه بعد المشارکة المجتمعية في المرتبة الثانية، وجاء بعد الديموقراطية في المرتبة الثالثة، فيما حل بعد التعددية وقبول الآخر في المرتبة الرابعة.
     کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05) في درجة تمثل الطلبة لقيم المواطنة تعزى لمتغيري المذهب الديني والسنة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05) في درجة تمثل الطلبة لقيم المواطنة وذلک في بعد المشارکة المجتمعية، تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الذکور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Representation Degree of Citizenship Values Among Students of The College of Basic Education in Kuwait in the light of Some Variables

المؤلف [English]

  • Khalid Al Fadalah
Assistant Professor, Department of Educational Assets and Management, College of Basic Education, Kuwait
المستخلص [English]

     The aim of this study is to identify the representation degree of citizenship values among students of college of basic education in Kuwait, and its relations with some variables such as sex, religious sect, and academic year. To achieve the objectives of the study, a questionnaire of (41) items was developed by the researcher, and distributed to a random sample of (821) students at the college of basic education.
     Results showed that the degree of students' representation of citizenship values was very high, and in all its dimensions, and came in the following descending order: belonging and loyalty, social participation, democracy, and pluralism and acceptance of others. In addition, the study found that there were no statistically significant differences in the students' representation degree of citizenship valuesthat can be attributed to religious sect, and academic year variables, however, the study found that there were statistically significant differences in the students' representation degree of citizenship values in social participation dimension, that can be attributed to sex, and in favour of male students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • values – citizenship – belonging – loyalty – democracy
  • pluralism