فاعلية برنامج قائم على استراتيجية دراسة الدرس في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

من خلال الملاحظة الشخصية، ونتائج الدراسات السابقة، ظهر قصور مهارات التدريس التأملي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة؛ لذلک سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجية دراسة الدرس في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي- بعدي)؛ من خلال الإجراءات التالية: إعداد قائمة بمهارات التدريس التأملي الواجب توافرها لدى معلمي العلوم قبل الخدمة-إعداد اختبار مدى توافر مهارات التدريس التأملي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وتقنينه- إعداد بطاقة ملاحظة مدى توافر مهارات التدريس التأملي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وتقنينها- اعداد کتيب المُتدرب ودليل المُدرب لبرنامج قائم على استراتيجية دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس التأملي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة- اختيار مجموعة الدراسة عشوائياً من طلاب کلية التربية بقنا الفرقة الرابعة تعليم عام تخصصات العلوم، وتطبيق تجربة الدراسة عليها، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية دراسة الدرس في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة؛ فقد کانت الفروق بين الأدائين القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة على اختبار وبطاقة ملاحظة مدى توافر مهارات التدريس التأملي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وبحجم تأثير مرتفع.                

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a program based on the lesson study strategy in developing the reflective teaching skills of pre-service science teachers

المؤلف [English]

  • Sherine Saint
Teacher of Curricula and Methods of Teaching Science Faculty of Education, Qena, South Valley University
المستخلص [English]

Based on self observation & previous studies' results, it appeared that there is a shortage in reflective teaching skills for pre-service science teachers, so this study tried to recognize the effectiveness of lesson study strategy based program in developing reflective teaching skills for pre-service science teachers, to achieve such aim; quasi-experimental approach (one group design with pre-post measuring), committed throgh next procedures: preparing a list of reflective teaching skills for pre-service science teachers- preparing a measure & an observation rating scale for measuring the extent to which pre-service science teachers have reflective teaching skills, Preparing the trainee's and trainer's guide for a lesson study strategy based program to develop reflective teaching skills for pre-service science teachers, choose the study group randomly among the 4th year science specialties from Qena faculty of education, & apply the experiment of the study on them, results of the study indicate the effectiveness of lesson study strategy based program in developing reflective teaching skills for pre-service science teachers; the differences between pre- post performance of the study group at both the measure & observation rating scale for the extent to which pre-service science teachers have reflective teaching skills, were statistically significant at the level of 0.01 with high size effect.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Lesson Study
  • reflective teaching
  • reflective teaching skills