التطبيقات التربوية المعاصرة لمقاصد الشريعة الإسلامية الضرورية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية- کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن التطبيقات التربوية المعاصرة لمقاصد الشريعة الإسلامية الضرورية الخمس وهي:حفظ الدين والنفس والعقل والنسب والمال. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الاستنباطي. وکان من أبرز نتائج الدراسة: أن دراسة التطبيقات التربوية المعاصرة لمقاصد الشريعة الضرورية هو تأکيد على خلود الشريعة الإسلامية وواقعيتها وصلاحيتها للتطبيق ودورها في إيجاد الحلول للمشکلات والمستجدات التربوية. کذلک فإن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ الدين التربية على العمل به والدعوة إليه والدفاع عنه,مع ضرورة محاربة المعتقدات الفاسدة والأفکار المنحرفة وتفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة في الحفاظ على الدين, کذلک من التطبيقات تشجيع ثقافة الحوار داخل الأسرة والمجتمع. أن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ النفس التربية على حرمة الاعتداء على النفس, ووضع الحدود مع التربية على فضل العفو عن القصاص, وتحريم الانتحار وإباحة المحظورات حفاظا على الأنفس. أن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ العقل التربية على أهمية العقل والتأکيد على فرضية طلب العلم مع ضرورة تحرير العقل من إرث التصورات والأفکار الجاهلية مع التربية على ممارسة عبادة التفکر لإنشاء العقلية العلمية التي ترفض اتباع الظن والهوى.أن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ النسب والنسل التربية على الترغيب في النکاح وتکثير النسل مع التأکيد على حرمة قتل الأولاد ونفي النسب وکذلک حرمة الزنا واللواط والقذف. أن من التطبيقات التربوية لمقصد حفظ المال التربية على أن المال مال الله مع ضرورة السعي والکسب الحلال وعدم إضاعة المال, وضرورة أداء الحقوق لأهلها والتأکيد على حرمة کل صور أکل أموال الناس بالباطل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Contemporary educational applications of the purposes of the Islamic Sharia.

المؤلف [English]

  • Amal Al Khalifa
Department of Fundamentals of Education - Faculty of Education Imam Muhammad Bin Saud Islamic University.