الأفکار العقلانية الأکاديمية وعلاقتها بکل من الاندماج المعرفي والرضا عن الحياة الدراسية لدى طلبة کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الأفکار العقلانية الأکاديمية، وتحديد إمکانية التنبؤ بکل من الاندماج المعرفي، والرضا عن الحياة الدراسية من خلال الأفکار العقلانية الأکاديمية لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء أدوات البحث الثلاث (الأفکار العقلانية الأکاديمية، والاندماج المعرفي، والرضا عن الحياة الدراسية) وتطبيقها بعد التحقق من صدق وثبات کل منها على عينة بلغت ( 1685) طالباً وطالبة بکلية التربية جامعة الـزقازيق المقيدين خلال العام الدراسي 2018/2019م، منهم (490) طالباً، (1195) طالبة بمتوسط عمري (20,33) سنة، وانحراف معياري (1,6). وباستخدام التحليل العاملي الاستکشافي، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، أظهرت النتائج ما يلى: 
- تتوافر الأفکار العقلانية الأکاديمية لدى طلبة کلية التربية جامعة الـزقازيق بدرجة تراوحت بين متوسطة ومرتفعة.
- يمکن التنبؤ بالاندماج المعرفي لدى طلبة کلية التربية جامعة الـزقازيق من خلال الأفکار العقلانية الأکاديمية "الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة بالذات، الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة بالآخرين (الزملاء والأساتذة)، الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة ببيئة الدراسة".
- يمکن التنبؤ بالرضا عن الحياة الدراسيةلدى طلبة کلية التربية جامعة الـزقازيق من خلال الأفکار العقلانية الأکاديمية "الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة بالذات، الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة بالآخرين (الزملاء والأساتذة)، الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة ببيئة الدراسة".
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The ideas of academic rationality and its relation to the cognitive integration and satisfaction with the study life of the students of the Faculty of Education

المؤلف [English]

  • alsyd almatlab
Assistant Professor of Educational Psychology Faculty of Education - Zagazig University