استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تدريس مقرر النصوص الفلسفية لتنمية مهارات تحليلها لدي الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية-قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالعريش- جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تدريس مقرر النصوص الفلسفية لتنمية مهارات تحليلها لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة , وتم تطبيق البحث على مجموعة تجريبية واحدة من الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة بالفرقة الثانية والطلاب بالفرقة الثالثة بکلية التربية- جامعة العريش, وبلغ عددهم (9) طلاب, واعتمد البحث على مجموعة من الأدوات ومواد التجريب والتي تم التطبيق من خلالها وتمثلت في قائمة بمهارات تحليل النصوص الفلسفية, وکتاب الطالب المعد في ضوء استراتيجية الأنشطة المتدرجة, ودليل المعلم للتدريس باستخدام هذه الاستراتيجية, واختبار مهارات تحليل النصوص الفلسفية, وتوصل البحث إلى أن استراتيجية الأنشطة المتدرجة لها فاعلية وتأثير کبير في تنمية مهارات تحليل النصوص الفلسفية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

using gradual activities strategy in teaching the course of philosophical texts for the development of analysis skills for the student teachers at Philosophy department

المؤلف [English]

  • Amal Mohamed
Lecturer of Curricula and Methods of Teaching Philosophical Materials - Department of Curriculum and Instruction - Faculty of Education, Arish, Arish University
المستخلص [English]

The current research aimed at indicating the effectiveness of using  gradual activities strategy  in  teaching the course  of philosophical texts for  the development of analysis skills  for the student teachers  at Philosophy department.  The experiment was applied on one experimental group (9) student teachers in second and third level at Philosophy department, faculty of  education, Arish University. Tools of the study were: a list of philosophical analysis text skills, the student book and teacher guide which is prepared in the light of the gradual activities strategy and test of philosophical analysis text skills.
     The findings of the research  revealed that the proposed program based on gradual activities has an effect and significant impact in the development of philosophical texts analysis skills among philosophy student teachers.