استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests) في تدريس التربية الفنية لتنمية المفاهيم الفنية والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذالمناهج وطرق تدريس التربية الفنية کليةالتربية – جامعة أسيوط

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالي في الاجابة الحالي في الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما المفاهيم الفنية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
2- ما أثر استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quests) ) في تنمية بعض المفاهيم الفنية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
3- ما أثر استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quests) ) على الاتجاه نحو مقرر التربية الفنية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام  الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests) على:-  تنمية المفاهيم الفنية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
-       الاتجاه نحو مقرر التربية الفنية.
نتائج البحث : وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث( التجريبية والضابطة) في اختبار المفاهيم الفنية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث( التجريبية والضابطة) في مقياس الاتجاه نحو مقرر التربية الفنية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
ويُرجع البحث ذلک إلى :ما تتضمنه استراتيجية الويب کويست من مصادر للتعلم وبخاصة مواقع الويب التعليمية المرتبطة بموضوعات التربية الفنية قد أسهم في تنمية المفاهيم الفنية والاتجاه الإيجابي نحو مقرر التربية الفنية لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using Web Quests in Teaching Art Education to Develop Artistic Concepts and Attitude towards Material

المؤلف [English]

  • Abeer Hamid
Professor of Curriculum and Methods of Teaching Art Education, Faculty of Education, Assiut University