مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم في فصول الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في برامج التوحد الحکومية بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة -جامعة جدة

2 کلية التربية – جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم في برامج التوحد الحکومية ، من قبل معلمي التوحد الذکور العاملين ببرامج التوحد الحکومية و التي تخدم الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد .
و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم کأداة للدراسة، حيث تم تطبيق أداة الدراسة على جميع معلمي التوحد الذکور العاملين ببرامج التوحد الحکومية و البالغ عددهم (76) معلماً يعملون في (26) برنامج حکومي.
حيث قام الباحث باستخدام تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) على مجتمع البحث الحالي ، وأشارت أهم النتائج إلى أن  مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم جاء بدرجة بسيطة للبعد الأول و هو (التنظيم المادي لمکونات الصف الدراسي) ، بينما حصل کل من البعد الثاني (الجداول البصرية) ،و البعد الثالث (التنظيم البصري)، و البعد الرابع (أنظمة العمل) 
وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة تبني برنامج التدريس المنظم في البرامج و المؤسسات التي تعنى بذوي اضطراب طيف التوحد  ، و الحاجة إلى إجراء دراسات على بقية عناصر البرنامج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The level of application of the structured teaching program in the classes of students with autism spectrum disorder in the government autism programs in Jeddah

المؤلفون [English]

  • Nayef Al-Zari 1
  • Abdel Mohsen Al - Saqqaf 2
1 Professor of Special Education - University of Jeddah
2 Faculty of Education - University of Jeddah