هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم في برامج التوحد الحکومية ، من قبل معلمي التوحد الذکور العاملين ببرامج التوحد الحکومية و التي تخدم الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد . و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم کأداة للدراسة، حيث تم تطبيق أداة الدراسة على جميع معلمي التوحد الذکور العاملين ببرامج التوحد الحکومية و البالغ عددهم (76) معلماً يعملون في (26) برنامج حکومي. حيث قام الباحث باستخدام تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) على مجتمع البحث الحالي ، وأشارت أهم النتائج إلى أن مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم جاء بدرجة بسيطة للبعد الأول و هو (التنظيم المادي لمکونات الصف الدراسي) ، بينما حصل کل من البعد الثاني (الجداول البصرية) ،و البعد الثالث (التنظيم البصري)، و البعد الرابع (أنظمة العمل) وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة تبني برنامج التدريس المنظم في البرامج و المؤسسات التي تعنى بذوي اضطراب طيف التوحد ، و الحاجة إلى إجراء دراسات على بقية عناصر البرنامج .
The level of application of the structured teaching program in the classes of students with autism spectrum disorder in the government autism programs in Jeddah
المؤلفون [English]
Nayef Al-Zari
1
Abdel Mohsen Al - Saqqaf
2
1
Professor of Special Education - University of Jeddah
بن عابد الزارع, نايف, & عصام السقاف, عبد المحسن. (2019). مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم في فصول الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في برامج التوحد الحکومية بمحافظة جدة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 68(68), 1004-1041. doi: 10.21608/edusohag.2019.54803
MLA
نايف بن عابد الزارع; عبد المحسن عصام السقاف. "مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم في فصول الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في برامج التوحد الحکومية بمحافظة جدة". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 68, 68, 2019, 1004-1041. doi: 10.21608/edusohag.2019.54803
HARVARD
بن عابد الزارع, نايف, عصام السقاف, عبد المحسن. (2019). 'مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم في فصول الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في برامج التوحد الحکومية بمحافظة جدة', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 68(68), pp. 1004-1041. doi: 10.21608/edusohag.2019.54803
VANCOUVER
بن عابد الزارع, نايف, عصام السقاف, عبد المحسن. مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم في فصول الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في برامج التوحد الحکومية بمحافظة جدة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2019; 68(68): 1004-1041. doi: 10.21608/edusohag.2019.54803