المعلم وکفايــــــة إدارة العقـــــــــول في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة ام القرى – کلية التربية

2 باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى – کلية التربية

المستخلص

تهدف ورقة العمل هذه إلى إلقاء بعض الضوء على کفاية إدارة العقول لدى المعلم لتنمية مهارات التفکير، وتثير تساؤلات عن کفاية إدارة العقول ودورها في العملية التعليمية وتتناول الورقة الحالية النقاط التالية: (مفهوم التفکير،  وخصائصه ومستوياته وأنماطه،  مفهوم مهارات التفکير، والتعريف الإجرائي  لکفاية إدارة العقول، ومهارات التفکير الأساسية والعليا، کيفية تعليم مهارات التفکير، العوامل المؤثرة في تنمية مهارات التفکير في العملية التعليمية، أهمية تنمية مهارات التفکير العليا، علاقة مهارات المعلم التواصلية بتنمية مهارات التفکير، دور الأسئلة الصفية في إدارة عقول الطلاب وتنمية مهارات التفکير لديهم، ودور المعلم في تنميتها، أبرز کفايات المعلم اللازمة توافرها لإدارة عقول الطلاب ومعايير الجودة لأداء المعلم لدوره في إدارة عقول الطلاب، وتقويم أداء المعلم التدريسي في جانب إدارة عقول الطلاب)، وتقدم الورقة بعض التوصيات التي يمکن الاستفادة منها في ميدان التربية والتعليم لأجل رفع مستوى أداء المعلم في کفاية إدارة عقول الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Teacher and the adequacy of mind management in the educational process

المؤلفون [English]

  • Reem Al Mehayawi 1
  • Manal Aljohani 2
1 PhD Researcher Curriculum and Methods of Teaching Arabic at Umm Al-Qura University - Faculty of Education
2 PhD Researcher Curriculum and Methods of Teaching Mathematics, Umm Al-Qura University, Faculty of Education