بعض مشکلات دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة الدقهلية وکيفية مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس أصول التربية کلية التربية -جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لمواجهة بعض مشکلات دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة الدقهلية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام  المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة التي تضمنت ثلاثة محاور رئيسة تمثلت في: المشکلات الإدارية، والمشکلات التعليمية، والمشکلات الاجتماعية والأسرية ، وتم تطبيقها على عينة من  معلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ببعض الإدارات التعليمية في محافظة الدقهلية المطبق بها نظام الدمج ، وبلغ عدد العينة ( 160) معلمًا ومعلمةً، وذلک للکشف عن مدى توافر تلک المشکلات بالمدارس، وقدم البحث عدداً من المتطلبات التربوية لتنفيذ التصور المقترح بناءً علي ما أظهرته الدراسة الميدانية من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Some problems of integrating people with special needs in the first cycle of basic education in Dakahlia Governorate and how to face them

المؤلفون [English]

  • Amira Hamed
  • Marwa Mokhtar
Teacher of Fundamentals of Education Faculty of Education - Mansoura University
المستخلص [English]

The aim of the research is to develop a proposed perception to face some of the problems of integrating those with special needs in the first cycle of basic education schools in Dakahlia Governorate,To achieve this purpose, the descriptive method was used, It was applied to a sample of teachers of the first cycle of basic education in some educational administrations in Dakahlia governorate, which applied the integration system. The number of sample (160) teachers, in order to detect the availability of these problems in schools, the research presented a number of educational requirements to implement the proposed vision based on the results of the field study