واقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة ، من وجهة نظر المعلمين. دراسة تأصيلية ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک بقسم التربية وعلم النفس في جامعة تبوک المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. وقد تکونت عينة الدراسة من (292) معلماً من معلمي مدارس المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي) وذلک عند إجراء دراسة مسحية لآرائهم. ومن أبرز نتائج الدراسة: أن درجة واقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. على المحاور ککل جاءت بدرجة مرتفعة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة واقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. تعزى لمتغير الدراسة( التخصص العلمي، وسنوات الخبرة في النشاط )، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. تعزى لمتغير الدراسة (نوع المدرسة) ولصالح المدارس الأهلية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The reality of volunteer work for high school students in Madinah from the point of view of teachers.(A field-based study

المؤلف [English]

  • eabdallah muhamad biarshid
Associate Professor of Education, Department of Education and Psychology, University of Tabuk, Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to know the reality of volunteer work for high school students in Madinah from the perspective of teachers. The study sample consisted of (292) teachers of secondary school teachers in Al Madinah Al Munawwarah. The researcher used the descriptive method (survey) when conducting a survey of their views. The most important results of the study: The degree of the reality of volunteer work for secondary school students in Medina from the perspective of teachers. On the axes as a whole came at a high level, there are no differences of statistical significance to the degree of the reality of voluntary work for high school students in Medina from the perspective of teachers. Due to the variable of the study (scientific specialization, years of experience in the activity), and the existence of differences of statistical significance of the reality of volunteer work for high school students in Medina from the point of view of teachers. Attributable to the variable of the study (type of school) and in favor of private schools. The study concluded with a set of recommendations in the light of its findings

الكلمات الرئيسية [English]

  • volunteer work
  • high school students
  • teachers
  • Medina