اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية نحو التعلم المدمج وعلاقتها بکفاءتهم الذاتية: التکنولوجية والتدريسية واحتياجاتهم التدريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد قائم بعمل رئيس مجلس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية ـ جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحثإلى رصد أهم الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجال تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج في التدريس الجامعي، وتحليل مستويات الکفاءة الذاتية: التکنولوجية والتدريسية لديهم لتصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج في التدريس الجامعي، وعلاقتها بمتغيري: التخصص، ومدة الخبرة، ورصد مدى وجود علاقة ارتباطية بين الکفاءة الذاتية: التکنولوجية والتدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو توظيف أدوات التعلم المدمج في التدريس.
وقد استُخدم في هذا البحث المنهج الوصفي، حيث تم إعداد ثلاث أدوات بحثية لجمع البيانات هي: استبانة لرصد احتياجات أعضاء هيئة التدريس التدريبية في مجال التعلم المدمج، ومقياس لرصد مستويات کفاءتهم الذاتية: التکنولوجية والتدريسية في تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج، ومقياساً للاتجاهات نحو التعلم المدمج واستخدامه في التدريس الجامعي.وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة مقصودة ضمت جميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية بمملکة البحرين في کلياتها الخمس وبلغ عدد من استجابوا على أدوات البحث (68) عضواً.
وکان من أبرز نتائج البحث أن أعضاء هيئة التدريس بکليات الجامعة الخليجية يحتاجون للتدرب على موضوعات ومهارات عدة في مجال تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج أهمها على الترتيب: القضايا الأخلاقية في التعلم المدمج، واستراتيجيات التعليم والتعلم، والقضايا التعليمية في التعلم المدمج، وتحليل الطلاب وحاجاتهم التعليمية، والقضايا التکنولوجية في التعلم المدمج.کما أکدت النتائج أن مستوى الکفاءة الذاتية التکنولوجية والتدريسية لم يتخط الحد المقبول المأخوذ به في البحث الحالي وهو (85 %) إلا في الکفاءة الذاتية التکنولوجية لأعضاء هيئة التدريس بکلية الهندسة وعلوم الحاسوب.وأن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في کليات الجامعة عموما تتسم بالإيجابية.وأظهرت النتائج أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) في الکفاءة الذاتية التکنولوجية لدى أعضاء هيئة التدريس في تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج في التدريس الجامعي تُعزي لمتغير التخصص (الکلية) في صالح کلية الهندسة وعلوم الحاسوب عند مقارنتها بالکليات الأربع الأخرى، وفروقاً أخرى في الکفاءة الذاتية التکنولوجية تُعزي لمتغير مدة الخبرة التدريسية في صالح أعضاء هيئة التدريس الذين تزيد خبراتهم التدريسية عن (10) سنوات. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) في الکفاءة الذاتية التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس في تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج في التدريس الجامعي تُعزي لمتغير التخصص (الکلية) عند مقارنة نتائج جميع کليات الجامعة، بينما کانت الفروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) في الکفاءة الذاتية التدريسية تُعزي لمتغير مدة الخبرة التدريسية في صالح الذين تزيد خبراتهم التدريسية عن (10) سنوات.کما أکدت النتائج وجود علاقة طردية بين متغيري: الاتجاهات نحو التعلم المدمج من جهة، والکفاءة الذاتية ککل، أو بجزءيها: التکنولوجي والتدريسي من جهة أخرى، لکنها غير دالة إحصائياً، وهذه العلاقة وإن کانت غير دالة إحصائياً لکنها تدل على أن تنمية أياً من المتغيرين سيؤدي غالباً إلى تحسن مستوى المتغير الآخر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Faculty Members’ Attitudes Toward Blended Learning in Relation to Their Technological and Instructional Self-Efficacy , and Training Needs

المؤلف [English]

  • Yousry Mostafa El Sayed
Assistant Professor of Educational Technology Acting Chairman of the Board of Education Technology Department Faculty of Education, Sohag University
المستخلص [English]

       The he current study aimed at identifying the training needs of faculty members in terms of designing and using blended learning tools in tertiary education. As well, the study aimed at investigating the instructional and technological self-efficacy beliefs of faculty members regarding designing and using blended learning tools in view of their majors and years of experience to triangulate any potential correlation between their instructional and technological self-efficacy, on the one hand, and their training needs, on the other hand. The study employed the descriptive research design. Three research tools were designed for use in data collection, including a Training Needs Questionnaire, a Self-Efficacy Scale, and an attitudes scale. Participants included faculty members in the five colleges of the Gulf University, Kingdom of Bahrain (N=68). Results of the study showed that faculty members in all five colleges of the Gulf University needed training in different aspects of designing and using blended learning tools; including, ethical issues in blended learning, teaching/learning strategies for effective blended learning environments, educational implications of blended learning, students’ educational needs, and technological issues in blended learning settings; respectively.  Similarly, results of the study indicated that faculty members’ self-efficacy levels did not meet the threshold level adopted in the current study (85%) save the technological self-efficacy of faculty members in the College of Engineering and Computer Sciences. Results also exhibited statistically significant differences (P≤ .05) in the technological self-efficacy of faculty members in the College of Engineering and Computer Sciences when compared with their peers in the other four colleges, favoring those in the College of Engineering and Computer Sciences. Statistically significant differences were as well found amongst faculty members favoring those with ten years of experience or more. Regarding the instructional self-efficacy for designing and using blended learning tools, no statistically significant differences (P≤ .05) existed amongst faculty members in different colleges. Yet, statistically significant differences were found among faculty members due to years of experience, favoring those with ten years of experience or more. Besides, results of the study showed a positive correlation, though statistically nonsignificant, between participants’ attitudes towards blended learning and their self-efficacy beliefs, both componential and compositely.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Training Needs
  • Self_Efficacy
  • attitudes towards blended learning
  • E-learning
  • Gulf University