فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية للأطفال في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية للأطفال  في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت العينة من 12 تلميذاً ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة کل منهم 6 تلاميذ، وتم استخدام مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد: الباحثان)، واختبار نقص الانتباه مفرط الحرکة (إعداد: البحيري، 2015)، والبرنامج العلاجي (إعداد: الباحثان )، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية  للأطفال في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of Mindfulness-Based Cognitive Therapy for Children in improvement Executive Functions and reduce Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder for elementary school pupils

المؤلفون [English]

  • Heba Abdel Hamid
  • Mohamed Azim Mohamed
Mental Health Teacher Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

The study amid to identify  the effectiveness of Mindfulness-Based Cognitive Therapy for Children in improvement Executive Functions and reduce Attention-Deficit/ Hyperactivity Disorder for elementary school pupils. The sample consisted of (12) pupils  divided into tow groups: experimental and control (6 each), this study used  Executive Functions scale (by: the researchers),  Attention-Deficit/ Hyperactivity Disorder (by: El- Beheery, 2015), and the program therapy (by: the researchers). Results of the study indicated that effectiveness of Mindfulness-Based Cognitive Therapy for Children in improvement Executive Functions and reduce Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder for elementary school pupils.