التفاعل بين نمطي الفواصل(الموسع-المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني ومستوى السعة العقلية وأثره على الحمل المعرفي و بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

2 أستاذ مساعد تقنيات التعليم سابقاً کلية العلوم والآداب- جامعة نجران

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تحديد أنسب نمط للفواصل (الموسع- المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني، وذلک بالتفاعل مع مستوى السعة العقلية (المرتفعة- المنخفضة)، لتلميذات المرحلة الإعدادية فيما يتعلق بتأثيرهماعلى بقاء أثر التعلم والحمل المعرفي، واشتملت عينة البحث على(90) تلميذة بالمرحلة الإعدادية، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، وتمت الاستعانة بأدوات البحث متمثلة فى مقياس السعة العقلية لتصنيف تلميذات العينة البحثية، والاختبار التحصيلي ليطبق فورياً ومؤجلاً لقياس بقاء أثر التعلم، ومقياس الحمل المعرفي، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق بين نتائج التلميذات ذوات السعة العقلية(المرتفعة- المنخفضة) اللاتي درسن بالنمط المتساوي، واللاتي درسن بالنمط الموسع في کل من التحصيل البعدي(الفوري – المؤجل)، کذلک أدى استخدام نمطي الفواصل(الموسع- المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني إلى بقاء أثر التعلم وتخفيض الحمل المعرفى، أيضا حققت التلميذات ذوات السعة العقلية المرتفعة نتائج أفضل من ذوات السعة العقلية المنخفضة في التحصيل الفوري، والتحصيل المؤجل، والحمل المعرفي، کما حققت التلميذات اللاتي درسن بالنمط الموسع ذوات السعة العقلية(المرتفعة- المنخفضة) نتائج أفضل من اللاتي درسن بالنمط المتساوي في الحمل المعرفي، وجاءت فى المقدمة المجموعة التجريبية  للتلميذات مرتفعي السعة العقلية اللاتي درسن بالنمط الموسع فى خفض الحمل المعرفي.  
 وکان ترتيبهم من الأقل حمل معرفي إلى الأعلى؛ حيث يأتي في المقدمة التلميذات مرتفعي السعة اللاتي درسن بالنمط الموسع يليهم التلميذات ذوي السعة العقلية المرتفعة اللاتي درسن بالنمط المتساوي ثم التلميذات ذوي السعة العقلية المنخفضة اللاتي درسن بالنمط الموسع، وفي النهاية التلميذات ذوي السعة العقلية المنخفضة اللاتي درسن بالنمط المتساوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Interaction Between Interval Types (Expanding - Equal) in Electronic Spaced Learning and the Level of Mental Capacity and their Impact on Cognitive Load and Retention for the Preparatory Stage Pupils

المؤلفون [English]

  • Salwa Al-Masri 1
  • Wiam Ismail 2
1 Assistant Professor of Educational Technology Faculty of Graduate Studies of Education - Cairo University
2 Former Assistant Professor of Educational Technologies College of Science and Arts - Najran University
المستخلص [English]

This research aimed to determine the most appropriate type of intervals (Expanding - Equal) in electronic spaced learning, with interacting by the level of mental capacity (High-Low) for the preparatory stage pupils and their impact on the retention and cognitive load, to develop some concepts of the computer subject for them. The research sample consisted of (90) preparatory stage pupils have been divided into four experimental groups. The mental capacity scale has been used to classify the samples, the achievement test to measure the retention effect, and the Cognitive load scale. The research results indicated that, there were no difference between both groups of pupils in difference levels of  mental capacity (Low-High) who studied with (Equal) interval, and others who studied with (Expanding) interval in the achievement level (Immediate – Delayed), the results also indicated that using (Expanding) interval lead to better retention and reducing mental capacity. The pupils with high mental capacity have archived better results than others with low mental capacity in the immediate and delayed  achieving , and the cognitive load, the experimental  group with  high mental capacity who studied by Expanding interval has been the best group in reducing the cognitive load.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Electronic Spaced Learning
  • Interval Types
  • mental capacity
  • Cognitive Load
  • retention