استخدام نمطين للتغذية الراجعة (مفصّلة ـ موجزة) خلال توظيف مستودعات کائنات التعلم الرقمية وأثره في جودة تصميم المحتوى الرقمي والدافعية نحو المواد التعليمية لدى طلبة تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد قائم بعمل رئيس مجلس قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

استهدف البحث استقصاء أثر استخدام مجموعة البحث (ککل) مستودع کائنات التعلم الرقمية بمصاحبة التغذية الراجعة في جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، وفي دافعيتهم نحو التعلم، وبحث أثر استخدام المجموعة التجريبية الأولى مستودع کائنات التعلم الرقمية (بمصاحبة نمط التغذية الراجعة المُفصّلة) في جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، بالمقارنة باستخدام المجموعة التجريبية الثانية للمستودع (بمصاحبة نمط التغذية الراجعة الموجزة)، وفي دافعيتهم نحو التعلم. ولتحقيق هذه الأهداف أعد الباحث الأدوات والمواد التعليمية التالية: قائمة معايير تصميم مستودعات کائنات التعلم الرقمية، وصمم مستودعا لکائنات التعلم الرقمية للجزء الأول من مقرر الکمبيوتر للصف الأول الإعدادي، وبطاقة تقييم مستودعات عناصر التعلم الرقمية، وقائمة معايير ومؤشرات جودة المحتوى التعليمي الرقمي، وبطاقة تقييم المنتج / المحتوى الرقميفي ضوء معايير ومؤشرات جودته، واستبانة الدافعية نحو المادة التعليمية التي أعدها جون کيلر (John Keller). وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعة البحث التي ضمت جميع الطلبة المنتظمين في الدراسة في برنامج تکنولوجيا التعليم بالدبلوم المهنية بکلية التربية جامعة سوهاج خلال العام الجامعي 2018-2019 م الدارسين لمقرر "مصادر التعلم والمکتبة" وقد بلغ عددهم (56) طالبًا/معلمًا، تم تقسيمهم عشوائيًا على أساس نمط التغذية الراجعة المقدمة لکل مجموعة إلى مجموعتين تجريبيتين، ثم تم تنفيذ المعالجة التجريبية التي تلاها التطبيق البعدي لأدوات البحث. وأسفر البحث عن عدة نتائج أهمها: التوصل لقائمة معايير ومؤشرات جودة تصميم مستودعات کائنات التعلم الرقمية وقد تکونت من (5) محاور يندرج تحتها (25) معيارًا، کما تم التوصل لقائمة معايير ومؤشرات جودة تصميم المحتوى التعليمي الرقمي وقد تکونت من (3) مجالات اندرج تحتها مجموعة من المعايير الرئيسة (23 معيارًا رئيسًا)، والفرعية (6 معايير فرعية) وتحت الفرعية (3 معايير تحت فرعية)، وبلغ عدد المؤشرات الدالة على تحققها (270 مؤشرًا)، کما تم تنفيذ التصميم المقترح لمستودع کائنات التعلم الرقمية لکتاب الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفقًا لنموذج هيردج (Herridge Model) وتم تحکيمه ونشره عبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني (Schoology). ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (a³ 0.05) بين متوسطي رتب مجموعة البحث ککل (ن = 56) في التطبيقين: القبلي والبعدي لبطاقة تقييم جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، وفي استبانة الدافعية نحو التعلم في صالح رتب التطبيق البعدي. ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (a³ 0.05) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، وفي استبانة الدافعية نحو المواد التعليمية في صالح رتب المجموعة التجريبية الأولى. وأوصى البحث بتضمين دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية موضوعات التدريب العملي على تصميم وإنتاج المحتوى التعليمي الرقمي والکتب التفاعلية في ضوء معايير الجودة العالمية، وأنماط تقديم التغذية الراجعة لطلبة الجامعة، وآليات الارتقاء بالدافعية نحو التعلم لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Two Feedback Styles (detailed - concise) in Employing Digital Learning Objects Repositories and Their Effects on the Quality of Digital Content Design and Learning Motivation of Educational Technology Students

المؤلف [English]

  • Yousry El Sayed
Assistant Professor of Educational Technology Acting Chairman of the Board of Education Technology Department
المستخلص [English]

The current study aimed at investigating the effects of using digital learning objects and two feedback styles by educational technology students on the quality of their digital learning products and their learning motivation. More specifically, the study aimed at comparing the quality of digital learning products and learning motivation of students who used detailed feedback and those who used concise/summary feedback. For this purpose the researcher of the current study designed a set of instructional materials and assessment tools including, a rubric for designing digital learning objects, evaluation checklist of digital learning objects, evaluation rubric of digital content. For evaluating participants’ learning motivation, the researcher adopted John Keller’s Learning Motivation Questionnaire. Moreover, the researcher developed a digital learning objects store/inventory for the first part of the Computer Textbook for preparatory stage first graders. Tools of the study were pre-administered to all the Professional Diploma students at the Sohag Faculty of Education who were enrolled in the “ Learning Resources and Library” course in the academic year 2018/2019 (N=56). They were randomly assigned to two treatment conditions (detailed vs summary feedback). Post-instructionally, they were assessed using the aforementioned research instruments. Results of the study showed a statistically significant difference (P≤ .05) between mean scores of students in the pre-post assessments of their digital learning objects and their learning motivation, favoring post-assessment results. As well, results of the study displayed a statistically significant difference (P≤ .05) between mean ranks of students in the two treatment groups in terms of the quality of their digital learning products and their learning motivation, favoring those in the first treatment group. Recommendations of the study included training faculty members in Egyptian universities in designing and developing digital learning content and interactive books/resources aligned with international standards per se, and illuminating them in terms of using different feedback patterns and ways to promote students’ learning motivation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Feedback
  • digital learning objects
  • digital content design
  • learning motivation
  • Digital Repositories.