واقع المکانة الاجتماعية للمعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الأساسية/ دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع المکانة الاجتماعية للمعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الکويت، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو المکانة الاجتماعية للمعلم والتي تعزى لمتغيرات الجنس والجنسية والتخصص. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبتطوير استبانة مکونة من ثلاث مجالات وهي (الجانب الاقتصادي للمعلم، الجانب الاجتماعي للمعلم، جانب الأهمية والتقدير المجتمعي للمعلم) وتطبيقها على عينة عشوائية بلغ حجمها (226) معلماً ومعلمةً من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الکويت.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: أن المکانة الاجتماعية للمعلم مرتفعة في الجانب الاجتماعي، ومنخفضة في الجانب الاقتصادي وجانب الأهمية والتقدير المجتمعي، ومتوسطة في الدرجة الکلية. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة الدراسة في المکانة الاجتماعية للمعلم في الجانب الاقتصادي وجانب الأهمية والتقدير المجتمعي والدرجة ککل لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات المکانة الاجتماعية للمعلم وفى الدرجة ککل تبعاً لمتغير الجنسية، وذلک لصالح الکويتيين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات المکانة الاجتماعية للمعلم والدرجة ککل تبعا لمتغير التخصص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Social Status of Teacher from the Point of View of High School Teachers in the Capital Governate of the State of Kuwait

المؤلف [English]

  • khalid alfidalh
Assistant Professor Department of Educational Assets and Management College of Basic Education / State of Kuwait
المستخلص [English]

The current study aims to identify the reality of the social status of the teacher from the point of view of high school teachers in the capital governate of the state of Kuwait, and to specify the statistically significant differences in sample viewpoints toward the social status of teacher in terms of sex, citizenship, and specialization. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive analytical approach through applying a questionnaire on a random sample of (226) high school teachers.
The most important results are that the social status of teacher is high in the social, low in the economic and importance and social appreciation parts, and moderate in the total degree. In addition, the study indicated that there are statistically significant differences from sample view points toward the economic and importance and social appreciation parts and in the total degree according to sex variable in favour of female, and statistically significant differences in all parts and total degree according to citizenship variable in favour of Kuwaiti teachers. Furthermore, there are no statistically significant differences from the sample viewpoint toward all parts and the total degree of the social status of teacher according to specialization variable.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Teacher – Social status – High school