تصميم برنامج قائم على المدخل الوظيفى لتنمية سلوکيات الأمان والسلامة فى (المنزل/المدرسة/الطريق) اللازمة لأطفال مدارس التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض سلوکيات الأمان والسلامة فى ( المنزل / المدرسة / الطريق ) اللازمة للأطفال المعاقين القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية ، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ( قبلى/بعدى). وتضمنت المواد التعليمية وأدوات البحث:  قائمة بالأخطار التى ويواجها الأطفال المعاقين فى ( المنزل – المدرسة – الطريق )، قائمة مهارات الأمان والسلامة، البرنامج المقترح، وبطاقة ملاحظة سلوکيات الأمان والسلامة ( الأدوات من تصميم الباحث )، وتکونت عينة البحث من (7) أطفال معاقين عقلياً القابلين للتعليم بالصف الأول التعليمى بإحدى مدراس التربية الفکرية بالقاهرة، وتوصلت النتائج إلى نمو سلوکيات الأمان والسلامة فى ( المنزل – المدرسة – الطريق ) لدى عينة البحث بعد التجريب، ويٌرجع الباحث ذلک إلى التأثير الإيجابي للبرنامج مما يدل على فاعليته .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Designing a program based on the functional approach to develop security & safety behaviors at (school, home and street) for the educable mentally Handicapped children

المؤلف [English]

  • alsyd Hamidah
Teacher of Curricula and Methods of Teaching Special Education Faculty of Education Helwan University
المستخلص [English]

The study aimed to develop some of the required security & safety behaviors of the educable mentally Handicapped children at ( home, school and street ) in the intellectual education schools. The experimental approach was used (the one group pretest- posttest design). The tools of the study were designed by the researcher: a checklist of the confronted dangers by the disabled children at home, school and street, a checklist of safety & security skills, the suggested program and an observation sheet of the safety & security behaviors. The sample of the study consisted of seven first grade of educable mentally Handicapped children in one of the intellectual education schools in Cairo. The results of the study indicated the effectiveness of the suggested program as there was a development in the safety and security behaviors of the disabled children