المرونة المعرفية وعلاقتها بمفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيده

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية-جامعة الزقازيق

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس المساعد کلية العلوم والآداب بظهران الجنوب جامعة الملک خالد – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على  مستوى کلا من المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة , والکشف عن العلاقة بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة .
ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثات بإعداد مقياسي المرونة المعرفية , ومفهوم الذات الأکاديمي ، وتم تطبيقهما على عينة قوامها (238) من طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة - جامعة الملک خالد، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. واستخدمت الباحثات الأساليب الإحصائية البارامترية مثل الإحصاء الوصفي ومعامل ارتباط بيرسون للتحقق من فروض البحث. وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- مستوى امتلاک طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة لکلا من المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي متوسط .
- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم الآداب بسراة عبيدة.
وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها إعدادبرامجتدريبيةتهدفإلىتطويرالمرونةالمعرفيةلدىطلبةالجامعات، وتدريبالطالباتعلىمهارات المرونة المعرفية فيالمراحلالتيتسبقالتدريسالجامعي،حتىيکونالطالبأکثراستعداداللمرحلةالجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Meta Cognitive And Its Relationship With Academic Self Concept For Sarat Abida Arts And Science College Female Students

المؤلفون [English]

  • Mimi Ahmed 1
  • fatimat muhamad 'amin 2
1 Assistant Professor of Educational Psychology Faculty of Education-Zagazig University
2 Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods, College of Science and Arts, Dhahran Al Janoub King Khalid University - Saudi Arabia
المستخلص [English]

        This research aimed to, recognizing the level of meta cognitive and academic self concept for Sarat Abida Arts and Science College female students, and to discover the relationship between meta cognitive and academic self concept for Sarat Abida Arts and Science College female students.The researchers prepared two scaled, meta cognitive scale and academic self concept scale. And they applied the two scales on a sample of (238) of Sarat Abida Arts and Science College female students of King Khalid University. After that they ensured both of reliability and validity. They also used parameter statistical styles as descriptive statistics and Pearson correlation coefficient to verify the research hypotheses.        The researcher reached the following results:                                                         
-      meta cognitive scale and academic self concept levels of Sarat Abida Arts and Science College female students of King Khalid University are medium .
-      There is a significant statistical correlation relationship between meta cognitive and academic self concept for Sarat Abida Arts and Science College female students.
The researcher offered some recommendations according to the research results.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Key words: meta memory – academic self concept