فاعلية برنامج أنشطة لغوية مقترح في تنمية الوعي اللغوي لدى طالبات کلية التربية بالمجمعة باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للإنترنت (web.2)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية -جامعة أسوان

المستخلص

تحديد مکونات الوعي اللغوى، وقياسه لدى الطالبات معلمات اللغة العربية، وتحديد العوامل المسئولة عن تدنيه، وبناء برنامج أنشطة لغوية باستخدام بعض أدوات الجيل الثانى للإنترنت لتنميته، وقياس فاعلية البرنامج، تم إعداد استبيان للعوامل المسئولة عن تدنى الوعي، واختبار لقياسه، وبرنامج مقترح باستخدام المدونة والواتس أب والتويتر، وتکونت مجموعة البحث من 27 طالبة بکلية التربية بالمجمعة تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية 15 طالبة، و ضابطة 12طالبة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتم التوصل إلى أن: للوعي اللغوى أربعة مکونات، وهى: النحوى، والصرفي، والصوتي، والدلالي، اشتملت فى مجموعها 124 بنًدا، وتبين ضعف مستوى الوعي اللغوى للطالبات، وتحديد 14 عاملًا مسؤولا عن ذلک، منها ما يتعلق بالطالبة وهى:ضعف إعداد الطالبات فى المرحلة الثانوية، ووجود اتجاهات سالبة نحو دراسة اللغة، وقصور الانتباه، وقدرات التذکر والتفکير فيما وراء المعرفة، وانخفاض الدافعية و الذکاء، ومنها ما يتعلق بعضوات هيئة التدريس، وهى: عدم معرفة مفهوم الوعي اللغوى، وطرق تنميته، وعدم تفعيل الأنشطة اللغوية، ومنها ما يتعلق ببرنامج الإعداد، وهى: الأنشطة اللغوية وأساليب التقويم التقليدية، وعدم توفر برامج للتدريب على الوعي اللغوى، و قصور برنامج الإعداد. کما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في تنمية الوعي اللغوى لطالبات المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بإدراج الوعياللغوى ضمن کفايات برامج إعداد معلم اللغة العربية، وإضافة أنشطة تنمية الوعي اللغوىومهامها-خاصة مهام کشف الخطأ وتصحيحه -إلى مقررات اللغة کلها ببرامج الإعداد ،وإکساب متخصصي اللغة مفهوم الوعى وعوامله، وطرق تنميته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of a proposed linguistic activities program for developing language awareness of female students of al -Majmaah College of Education using some (web.2) Tools

المؤلف [English]

  • Souad Mahmoud Hassan
Assistant Professor of Curriculum and Methods of Teaching Arabic Language Faculty of Education - Aswan University
المستخلص [English]

The aims of the research were: identifying language Awareness components, measuring Arabic students teachers level in language Awareness, determining factors responsible for their level from teaching staff point view, developing a program of linguistic activities using some web. 2 Tools , and measuring its effectiveness . The research group consisted of 27 female teachers at the College of Education in Majma. They were divided into two groups: an experimental group of 15 students and control group of 12 students. The research used the semi-experimental approach, the result were: language Awareness had four components: phonological, grammatical, morphological and semantic, which included a total of 124 items. It also showed the low level of language Awareness among students. There were 14 factors responsible for its low level. The program was applied and the results were processed using Mann Whitney test and Wilcoxon test ,The results showed that there were statistically significant differences between the mean grades of the experimental and control groups in language Awareness. The suggested program was effective in raising language Awareness level among the experimental group, it The research recommended inclusion of  language awareness within the competencies of Arabic language teacher preparation programs, activities for developing  language awareness and its tasks, especially error detection and correction task.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Linguistic activities- language Awareness- Student teacher- web. 2 Tools