فعالية برنامج إرشادي الکتروني باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الاستهلاکي ومهارة اتخاذ القرار لدى المرأة العاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

       تناول البحث الحالي دراسة فعالية برنامج إرشادي ألکتروني  باستخدام مواقع التواصل الإجتماعي على تنمية الوعى الاستهلاکي ومهارة اتخاذ القرار  لدى المرأة العاملة ، وطبق البحث على عينة قوامها (90)  إمرأة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، واشتملت المواد التعليمية وأدوات البحث على : برنامج إرشادي من خلال صفحة على موقع الفيسبوک بالإضافة إلى مقياس الوعي الإستهلاکي وتضمن محورين هما (السلوک الإستهلاکي- الشراء الألکتروني) ومقياس اتخاذ القرار وتضمن ستة محاور (من إعداد الباحثة )، وتم تطبيق هذين المقياسين على عينة البحث تطبيقًا قبليًا وبعديًا ، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت نتائج البحث الحالي عما يلي:
1-        وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين استخدام مواقع التواصل الإجتماعي (الفيسبوک ) والوعي الإستهلاکي لدى عينة البحث.
2-        وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين استخدام مواقع التواصل الإجتماعي (الفيسبوک ) واتخاذ القرار لدى عينة البحث.
3-       توجد فعالية للبرنامج الإرشادى باستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في تنمية الوعي الإستهلاکي لدى عينة البحث.
4-       توجد فعالية للبرنامج الإرشادى باستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of Cyber Counseling Program Using Social Networking Websites on Consumption Awareness and Skill Decision Making development for working woman

المؤلف [English]

  • Heba Abdel Mohsen Ahmed
Teacher at the Faculty of Education Sohag University
المستخلص [English]

    The current search examine the effectiveness of Cyber Counseling ProgramUsing Social Networking Websites on Consumption Awareness and   Decision making skill . The sample consists of (90) working woman . The search used Descriptive analytical and experimental curriculum . Educational materials and research tools include : Consumer awareness scale (Consumer behavior
               Online purchase) , and  Decision Making scale that include (6) axes designed  by the researcher , These two scales were applied Pre and post to the sample of the research . The researcher used the appropriate statistical methods . the current search findings showed that:
-       There is a statistically significant correlation on level (0,05) Between the use of social networking sites (Facebook) and consumer awareness of the research sample.
-       There is a statistically significant correlation on level (0,05) Between the use of social networking sites (Facebook) and Decision Making skill of the research sample.
-       There is effectiveness for Cyber Counseling Program Using Social Networking Websites on Consumption Awareness development for the research sample.
-       There is effectiveness for Cyber Counseling Program Using Social Networking Websites on Decision Makingskill development for the research sample.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cyber Counseling Program- Social Networking Websites- Decision Making- Consumption Awarenes