واقع تطبيق الحوکمة في المدارس الابتدائية الأهـلية للبنات في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير إدارة وتخطيط تربوي - کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الممکلة العربية السعودية

المستخلص

          تهدف الدراسةُ إلى التعرُّفِ على واقع تطبيق الحَوْکَمة في المدارس الابتدائيَّة الأهليَّة للبنات في مدينة الرياض، من وجهة نظر المعلِّمات، والکشفِ عن المعوِّقات التي تواجه تطبيقَ الحَوْکَمة في المدارس الابتدائيَّة الأهليَّة للبنات في مدينة الرياض من وجهة نظر المعلِّمات، وتقديمِ مقترَحات تُسهم في تعزيز تطبيق الحَوْکَمة في المدارس الابتدائيَّة الأهليَّة للبنات في مدينة الرياض من وجهة نظر المعلِّمات.
    واتَّبعت الدراسة المنهج الوصفيَّ، وتکوَّن مجتمَع الدراسة من جميع معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة في المدارس الأهليَّة في مدينة الرياض، البالغِ عددُهنَّ (5314) معلِّمةً، وتألَّفت عيِّنة الدراسة من معلِّمات المدارس الابتدائيَّة الأهليَّة للبنات في مدينة الرياض، البالغِ عددُهنَّ (388) معلِّمةً، وطبِّقت عليهن أداةُ الدراسة (الاستبانة) التي احتوت على (37) عبارة موزَّعة على ثلاثة محاور.
   وقد أشارت نتائج الدراسة إلى:
- أن واقع تطبيق الحَوْکَمة في المدارس الأهليَّة للبنات متحقق بدرجة متوسِّطة على؛ حيث بلغ المتوسِّط الحسابيُّ (3,37).
- أن المعوِّقات التي تَحُدُّ من تطبيق الحَوْکَمة في المدارس الابتدائيَّة الأهليَّة للبنات، متحققة بدرجة متوسطة ، وبمتوسِّط حسابيٍّ (3,21).
- أن المقترَحات التي تُسهم في تعزيز تطبيق الحَوْکَمة في المدارس الابتدائيَّة الأهليَّة للبنات، متحققة بدرجة متوسطة ،وبمتوسِّط حسابيٍّ ( 3,32).
  وعلى ضوء تلک النتائج قدمت الدارسة عددًا من التوصيات من أهمها:
- توضيح مفهوم الحَوْکَمة ومبادئها,وسُبل تَطبِيقَها للعاملات في المدارس الابتدائيَّة الأهليَّة.
- وضعُ خطة تنفيذية محکمة لتطبيق الحَوْکَمة في المدارس الابتدائيَّة الأهليَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Study Title: The Reality Of Applying Governance In The Private Primary Schools For Girls In Riyadh City

المؤلف [English]

  • Alia Hashim Abdullah Al - Maghrabi
MA in Educational Planning and Management, College of Social Sciences, Imam Muhammad Bin Saud Islamic University, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

Researcher's Name: Alya Hashem Abdullah AlMaghrebi
Aim of the study: The study aims to identify the reality of applying governance, disclosure of the obstacles that face applying governance, and make proposals that contribute to enhance applying governance in the private primary schools for girls in Riyadh from female teachers point of view.
Methodology of the study: the descriptive approach has been used.
Study population and tool: the study population consists of all female teachers of primary private schools for girls in Riyadh, who are 5314 female teachers. 388 of them are the study's sample. To achieve the study's goals, a questionnaire has been planned to gather the required information, which includes 37 phrases distributed over three elements.
The results showed that:
the members of the study somewhat agreed with the reality of applying governance in private primary schools the mean of calculation was 3.37
 the study somewhat agreed with the obstacles that face applying governance in private primary schools where the mean of calculation was 3.21
the study somewhat agreed with the proposals that enhance applying governance in private primary schools where the mean of calculation was 3.32
recommendations: 
- Clarify the governance concept, principle and applying methods for the staff on the private primary school.

- Implemet the plan for applying governance in private primery school.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Governance
  • transparancy
  • acountability
  • justice