نماذج وخبرات دولية في تطبيق مثلث المعرفة بالتعليم العالي وإمکانية تطبيقها في الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية کلية التربية -جامعة بني سويف

المستخلص

تواجه الجامعات العديد من التحديات والمتغيرات سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العالمي، وهذه التحديات تؤثر على مهام الجامعات ووظائفها فتتطلب منها التنبوء بالمستقبل من أجل تجديد أو حتى تغيير أدوارها لکي تواکب تلک المتغيرات وتنافس بمواردها البشرية في الأسواق العالمية من خلال التفاعل بين التعليم والبحث العلمي والابتکار ،تلک الوظائف التي أصبح لا غنى عنها لأي جامعة تسعى نحو الريادة العالمية، ويؤکد نموذج مثلث المعرفة على الروابط بين التعليم والبحث والابتکار ، ويضع مؤسسات التعليم العالي في موضع مناسب في نظم الابتکار والارتقاء بأدائها الإبداعي.
ومن ثم يهدف البحث الحالي إلى مناقشة مفهوم مثلث المعرفة الذي اکتسب أهمية کبيرة في السنوات الأخيرة لأنه يؤکد على منهجية متکاملة للترابط بين البحث والتعليم والابتکار ،وتحليل واقع الجامعات المصرية ومشکلاتها ،ووضع رؤية مستقبلية للجامعات المصرية في ضوء نموذج مثلث المعرفة الذي تبنته العديد من الجامعات على مستوى العالم وخاصة الجامعات الأوربية من خلال عمليات التفاعل والتکامل بين التعليم والبحث والتطوير، مع وضع مجموعة من المقومات لنجاح هذا النموذج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

International models and experiences in the application of knowledge triangle in higher education and the possibility of its application in Egyptian universities

المؤلف [English]

  • Gomaa Said Tohamy
Professor of Education, Faculty of Education, Beni Suef University
المستخلص [English]

The universities face many challenges both locally and globally. These challenges affect on their functions and require from them to predict the future in order to renew their roles in order to cope these changes and compete by their human resources in world markets through interaction between education, scientific research and Innovation. Those functions are very important to any university which seeking for global leadership. The triangle of knowledge emphasizes on the links between education, research and innovation, this model places higher education institutions in an appropriate place in innovation systems and improves their Creativitey performance.
The current research aims to discuss the concept of knowledge triangle, which has gained great importance in recent years because it emphasizes an integrated methodology for the interrelationship between research, education and innovation, analyzing the reality of Egyptian universities and their problems, set up a future vision for Egyptian universities roles in light of the triangle of knowledge model  and the  elements for its success

الكلمات الرئيسية [English]

  • Higher Education
  • Knowledge Triangle(KT)
  • research
  • education and innovation