العَوامِلُ السِّتّةُ الکُبرى للشَّخْصِية "النُّسْخَةُ المُخْتَصَرَة HEXACO-24" مُحَدِّدَاتٌ نَفْسِيَّةٌ للأنَا الهَادِئَة لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة-قسم الصحة النفسية-کلية التربية-جامعة سوهاج.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى هدوء الأنا، وتأثرها بمتغيري الجنس وسنوات الخبرة والتفاعل بينهما، والتنبؤ بها من خلال العوامل لستة الکبرى للشخصية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (200) مُعَلِّمٍ ومعلمة تمَّ اختيارهم  من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية  الطلاب ببعض المدارس التابعة لإدارة مدينة سوهاج التعليمية، (100معلم+100 معلمة)، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (34,52) سنة، وانحراف معياري قدره (7,48)، واستخدمت الدراسة مقياسي:  الأنا الهادئة (Wayment, et al., 2015)، والعوامل الستة الکبرى للشخصية "النسخة المختصرةThe HEXACO–24" (De Vries, 2013)، والمقياسان من ترجمة وتعريب الباحث،  وأشارت النتائج إلى 1) ارتفاع مستوى هدوء الأنا لدى أفراد العينة من المعلمين والمعلمات، 2) عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في هدوء الأنا لدى أفراد العينة ترجع إلى الجنس، أو التفاعل بين الجنس والخبرة، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في هدوء الأنا تبعًا لمتغير سنوات الخبرة ولصالح سنوات الخبرة الکبيرة، 3) أن متغيرات: التواضع، والانفتاح، والمقبولية، والانفعالية تفسر (32,3%) من التباين في هدوء الأنا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The HEXACO-24 as psychological determinants of Quiet ego among primary school teachers

المؤلف [English]

  • Fathi Abdel Rahman Hyena
Professor of Mental Health and Special Education - Department of Mental Health - Faculty of Education - Sohag University.
المستخلص [English]

The study aimed to explore level of Quiet ego, and the differences in it depending on the sex and years and experience and interaction between them, as well as investigated the possibility of prediction of Quiet ego from HEXACO among primary school teachers, The sample of the study consisted of 200 primary school teachers (100 male+100 female),
their ages were (34.52 ± 7.48) years, The researcher translated and adapted two tools, the first one, Quiet ego scale (Wayment, et al., 2015), and The HEXACO–24  scale (De Vries, 2013). Results of the study indicated that: 1) The primary school teachers showed a high level in the overall degree of Quiet ego and their sub-dimensions, 2) There was no effect of sex or interaction between sex and experience on Quiet ego, but there were statistically significant differences in the Quiet ego due to years of experience For teachers who have more years of experience, 3) Quiet ego can be predicted by sub-dimensions of HEXACO: Honesty-Humility, Openness to Experience, Agreeableness, and Emotionality, These independent variables account for 32.3% of the variance in the dependent variable.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Quiet ego
  • HEXACO model of personality
  • Male and Female teachers