مقتضيات التحوّل إلى التعلم الرقمي الموجّه لصغار السن في الوطن العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه في الأصول الإسلامية للتربية ، بکلية التربية في جامعة أم القرى – المملکة العربية السعودية.

المستخلص

تناقش هذه الورقة أبرز متطلبات التحول إلى التعلم الرقمي وذلک لصغار السن في الوطن العربي ،  وتهدف إلى بيان المتطلبات الضرورية لعملية التحول إلى التعلم الرقمي ، وإلى إيضاح الأثر المعرفي الذي يترکه التعلم الرقمي في صغار السن ، واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي ، في جمع المعلومات سواء کانت دراسات بحثية أو تجارب ميدانية من مصادرها الرسمية والقيام بمعالجتها ومقارنتها وتحليلها ومن ثم تفسيرها وذلک من أجل الوصول إلى تفسيرات منطقية مقبولة.  وتوصلت الدراسة الباحث إلى عدد من النتائج وهي : إن منظمات التربية ومؤسساتها ، يقع على عاتقهم إعداد تنظيم منهجيات وغايات وبرامج التعلّم الرقمي ، لا أن يتولى أعداد هذه البرامج التعليمية وطريقة التعلم المسوقين أو متخصصي التعلم الالکتروني ،وإجراء المزيد من الأبحاث والتجارب التکاملية تجمع تخصصات (علم النفس، المناهج وطرق التدريس ، التربية ، علم اللغة ، علم الإنسان) وذلک للتأکد من نجاح أشکال التعلم الرقمي المختلفة على المتعلمين ، والخروج برؤية موحدة حول الآثار الإيجابية والإشکالات السلبية التي تثيرها، إضافة إلى التريث في استخدام وسائل التقنية في کل برامج التعلم وترشيد هذه العملية ، فالتجارب لاتزال قاصرة في التحقق من جدوى التقنية الحالية التي تستخدم في التعلم الطلاب ، إضافة إلى تصنيف أشکال المتعلمين لقياس مدى ملاءمة شکل المادة الاتصالية ، التي سوف تعرض له المادة العلمية ، حتى تکون النتائج المرجوة عالية الجودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Requirements for the transition to digital learning for young people in the Arab world

المؤلف [English]

  • Hamed bin Ahmed Ibrahim Alqbali
PhD Researcher in Islamic Fundamentals of Education, Faculty of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
المستخلص [English]

This paper discusses the most important requirements of the transition to digital learning for youngsters in the Arab world. It aims at indicating the necessary requirements for the process of transition to digital learning and clarifying the knowledge impact of digital learning on youngsters. The study used the descriptive approach in the collection of information, whether research studies or field experiments, from their official sources, compared, analyzed and then interpreted them in order to arrive at acceptable logical explanations. The researcher has reached a number of results: Educational Organizations and their institutions are responsible for preparing the methodologies, goals and programs of digital learning, not marketers or e-learning specialists, also conducting  more research and integrative experiments for all disciplines (Psychology, Curricula and Teaching Methods, Education, Linguistics, Anthropology) to ensure the success of the different forms of digital learning, and to come up with a unified vision about the positive effects and negative problems they raise, in addition to postponing the use of such technology in all Learning programs and rationalizing its process. Experiments are still inadequate in verifying the feasibility of the current technology used in student learning, in addition to classifying the types of learners to measure the suitability of the form of communication material that will be presented to them, so that the desired results would be of high quality