استخدام تعزيز المدخلات والنصوص الإلکترونية لتنمية کفاءة التّضَام المُعْجَمي باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اللغويات، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، کلية الآثار واللغات جامعة مطروح، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار أثر استخدام تعزيز المدخلات والنصوص الإلکترونية على تنمية کفاءة التّضَام المُعْجَمي (التّلازم المُعْجَمي) باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب الجامعة. وتکونت عينة الدراسة من 50 طالبا من طلاب الفرقة الأولى بکلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018-2019، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن =25) ومجموعة ضابطة (ن = 25). ولقد قامت الباحثة باستخداماختبار کفاءة التّضَام المُعْجَمي باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية کاختبار قبلي-بعدي. ولقد استغرق التدخل التجريبي ثمانية أسابيع، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام کلا من تعزيز المدخلات والنصوص الإلکترونية أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة. ولقد أوضحت نتائج الدراسة أن طلاب المجموعة التجريبية أظهروا تقدماً ذا دلالة إحصائية في کفاءة التّضَام المُعْجَمي باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. ولقد خلصت الباحثة من الدراسة الحالية إلى أن استخدام تعزيز المدخلات والنصوص الإلکترونية له أثر دال إحصائياً على تنمية کفاءة التّضَام المُعْجَمي باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using Input Enhancement and Online Corpora to Develop University Students’ EFL Collocational Competence

المؤلف [English]

  • Marwa Said Mustafa El-Garawany
Lecturer of Linguistics, Department of English Language and Literature, Faculty of Archaeology and Languages, Matrouh University, Egypt.
المستخلص [English]

This study attempted to investigate the effect of using input enhancement and online corpora on developing university students' EFL collocational competence. Participants (N = 50) were chosen at random from first year students enrolled at the Faculty of Tourism and Hotels, University of Sadat City, during the first semester of the 2018-2019 academic year. They were divided into two groups: an experimental group (n = 25) and a control one (n = 25). An EFL collocational competence test was developed and administered before and after experimentation that lasted for eight weeks during which the experimental group students were taught using input enhancement (in-class input-enhanced reading activities) and online corpora (out-of-class corpus-based activities via the online tool COCA) while the control group students received regular instruction. Results revealed that the experimental group students achieved significant improvement in EFL collocational competence. Thus, using input enhancement and online corpora proved to have a positive effect on developing university students' EFL collocational competence.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Input enhancement
  • online corpora
  • EFL collocational competence
  • university students