فاعلية برنامج قائم على استخدام التابلت وشبکة الانترنت في ضوء النظرية التواصلية لتدريس الکيمياء باستراتيجيتى المحاکاة التفاعلية والمحطات العلمية الرقمية في تنمية مهارات التدريس الرقمى والمسئولية المهنية للطلاب المعلمين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التدريس الرقمي والمسئولية المهنية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية بإعداد برنامج قائم على استخدام التابلت وشبکة الانترنت وفق النظرية التواصلية لتدريس الکيمياء باستراتيجيتي المحاکاة التفاعلية والمحطات العلمية الرقمية. و لتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة البرنامج القائم على استخدام التابلت وشبکة الانترنت، وبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ  التدريس الرقمي، و مقياس المسئولية المهنية لمعلم الکيمياء فى العصر الرقمي، وتمثلت مواد التعلم في دليل للقائم بالتدريس، وأوراق العمل للطالب المعلم، ومجموعات تواصلية على (whatsapp)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى لمسح وتحليل الأدبيات المرتبطة بالتابلت وشبکة الانترنت والنظرية التواصلية، وإعداد الإطار النظرى، وأدوات الدراسة، وتحليل النتائج وتفسيرها، وأُستخدم التصميم شبه التجريبى ذو الثلاث مجموعات على القياسين القبلى البعدى، وذلک للکشف عن فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التدريس الرقمى والمسئولية المهنية، وتکونت عينة الدراسة من (46) طالبًا من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة کيمياء بکلية التربية، وتم توزيعهم ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى وعددها (16) طالبًا قامت بتدريس موضوعات الکيمياء باستخدام استراتيجية المحاکاة التفاعلية، وقامت التجريبية الثانية وعددها (15) طالبًا بتدريس موضوعات الکيمياء باستخدام استراتيجية المحطات العلمية الرقمية وفقًا للبرنامج المقترح القائم على استخدام التابلت وشبکة الانترنت، والمجموعة الثالثة (المجموعة الضابطة) وعددها (15) طالبًا لم تدرس موضوعات الکيمياء بأى من الاستراتيجيتين وانما بطرق التدريس المعتادة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
-       وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الرقمى (کل مهارة على حدة والبطاقة ککل) لصالح المجموعتين التجريبيتين.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام استراتيجية المحاکاة التفاعلية والمجموعة التجريبية الثانية التى درست موضوعات الکيمياء باستراتيجية المحطات العلمية الرقمية فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الرقمى لصالح المجموعة التجريبية الثانية .
-        توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس المسئولية المهنية لمعلم الکيمياء في العصر الرقمى (لکل بعد على حدة والمقياس ککل) لصالح المجموعتين التجريبيتين.
-       لا توجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدى لمقياس المسئولية المهنية (لکل بعد على حدة والمقياس ککل) .
-       توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والثانية فى بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الرقمى؛ ودرجاتهم فى مقياس المسئولية المهنية لمعلم الکيمياء فى العصر الرقمى .
  وفى ضوء نتائج الدراسة؛ توصى الباحثة بضرورة تدريب المعلمين أثناء الخدمة و الطلاب المعلمين بکليات التربية على مهارات استخدام التابلت وشبکة الانترنت في تدريس موضوعات الکيمياء وإتباع اجراءات استراتيجيتى المحاکاة التفاعلية والمحطات العلمية الرقمية لما لها من فاعلية في تنمية مهارات التدريس الرقمى والمسئولية المهنية، وتقترح الباحثة إجراء دراسات أخرى تستخدم التابلت وشبکة الانترنت مع طرائق وأساليب تدريسية أخرى في المتغيرات التابعة نفسها لتدريس مواد دراسية أخرى وفى مراحل دراسية مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Program Based on Using Tablets and the Internet in light of the Communicative Theory of Teaching Chemistry via Interactive Simulation and Digital Scientific Stations Strategies in Developing Digital Teaching Skills and Professional Responsibility of Student-teachers

المؤلف [English]

  • Suzan Hussein Serag
Teacher of Curriculum and Methods of Teaching Science Faculty of Education - Menoufia University
المستخلص [English]

The present study aimed to develop the digital teaching skills and professional responsibility of student-teachers at the Faculty of Education through a program based on using tablets and the Internet in light of the communicative theory of teaching chemistry via interactive simulation and digital scientific stations strategies. The participants were 46 Fourth year student-teachers enrolled at the Chemistry Section, Faculty of Education, Menoufia University. They were divided into 3 groups: Experimental Group 1 (n = 16) which was taught using interactive simulation strategy, Experimental Group 2 (n = 15) which was taught using digital scientific stations strategy and the control group (n = 15) which was taught using regular instruction. To achieve the goal of the present study, the researcher prepared a program based on the use of tablets and the Internetin light of the communicative theory of teaching chemistry with its Teacher's Guide, students' handouts and communicative Whatsapp groups, a pre-post digital teaching skills observation checklist and a pre-post professional responsibility scale. Results revealed that there were statistically significant differences between the mean scores of Experemental Group 1 and 2 and those of the control group on the post-tesing of the digital teaching skills (each skill and as a whole) and on the post-testing of professional responsibility (each dimension and as a whole). Moreover, there were statistically significant differences between the mean scores of Experimental Group 1 and those of Experimental Group 2 on the post-testing of digital teaching skills in favour of Experimental Group 2. Also, there were no statistically significant differences between the mean scores of Experimental Group 1 and those of Experimental Group 2 on the post-testing of professional responsibility. And, there was astatistically positive correlation between the mean scores of Experimental Group 1 and those of Experimental Group 2 in digital teaching skills. Thus, it was recommended that pre- and in-service chemistry teachers need to be trained using tablets and the Internet in the teaching of chemistry topics via digital simulation and scientific stations strategies because of their effectiveness in developing digital teaching skills and professional responsibility. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Program Based on Using Tablets and the Internet
  • Communicative Theory
  • Teaching Chemistry
  • Interactive Simulation Strategy
  • Digital Scientific Stations
  • Digital Teaching Skills
  • Professional Responsibility