ضحايا التنمر المدرسي من الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة والعاديين في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک – قسم التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة الملک خالد. أستاذ الصحة النفسية المساعد – قسم علم النفس – کلية التربية – جامعة الوادي الجديد.

2 أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق بين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين کضحايا للتنمر المدرسي، والکشف عن الفروق لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في مقياس ضحايا التنمر المدرسي في ضوء: نوع الإعاقة، والنوع، والمرحلة التعليمية. واشتملت عينة الدراسة على (263) طالبًا وطالبة [(61) طالبًا من المعاقين عقليًا (33 ذکرًا، 28 أنثى)، و(52) طالبًا من ذوي اضطراب طيف الذاتوية (29 ذکرًا، 33 أنثى)، و(70) طالبًا من ذوي صعوبات التعلم (39 ذکرًا، 31 أنثى)، و(80) طالبًا من العاديين (40 ذکرًا، 40 أنثى)]. وتم استخدام مقياس ضحايا التنمر المدرسي (إعداد الباحثين). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين کل من الطلاب المعاقين عقليًا، وذوي اضطراب طيف الذاتوية، وبين الطلاب العاديين في مقياس ضحايا التنمر المدرسي لصالح الطلاب المعاقين عقليًا، وذوي اضطراب طيف الذاتوية، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم والعاديين في الدرجة الکلية لمقياس ضحايا التنمر المدرسي وبُعديه "ضحايا التنمر الجسدي" و"ضحايا التنمر اللفظي"، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مقياس ضحايا التنمر المدرسي وفقًا لنوع الإعاقة، ووفقًا للنوع لصالح الذکور، ووفقًا للمرحلة التعليمية لصالح طلاب المرحلة المتوسطة. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري للدراسة والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

School bullying victims of students with special needs and ordinary in the light of some variables

المؤلفون [English]

  • ahmad eali talab 1
  • eamrw muhamad sulayman 2
1 Associate Professor - Department of Special Education - Faculty of Education - King Khalid University. Assistant Professor of Mental Health, Department of Psychology, Faculty of Education, New Valley University.
2 Assistant Professor, Department of Special Education, College of Education, King Khalid University
المستخلص [English]

The study aimed to identify the differences between students with special needs and ordinary students in school bullying victims, and explore the differences among students with special needs in school bullying victims in the light of: type of disability, gender, and educational stage. The sample of the study consisted of (263) students [(61) intellectually disabled (33 males, 28 females), (52) students with Autistic Spectrum Disorder (29 males, 33 females), (70) students with learning disorders (39 males, 31 females), and (80) ordinary students (40 males, 40 females)]. School bullying victims scale was used (prepared by the researchers). The results of the study indicated that there were statistically significant differences between students with special needs and ordinary students in school bullying victims scale for students with: intellectual disabled, students with Autistic Spectrum, while differences were not significant between students with learning Disorders and ordinary students in both total score or “physical bullying victims” and “verbal bullying victims”, there are statistically significant differences in school bullying victims among students with special needs according to: the type of disability, gender, and educational stage. The results of the study were discussed in the light of literature and previous studies.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : School Bullying Victims
  • Students with Special Needs – Ordinary Students
المجلد 68، العدد 68
أصول التربیة
ديسمبر 2019
الصفحة 2598-2655
  • تاريخ الاستلام: 12 نوفمبر 2019
  • تاريخ المراجعة: 19 نوفمبر 2019
  • تاريخ القبول: 30 نوفمبر 2019