استخدام البودکاست لتنمية مهارات الإنتاج الشفوي باللغة الفرنسية کلغة أجنبية ثانية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

احتل استخدام البودکاست (التدوين الصوتي) في الآونة الأخيرة مکانة کبيرة في تعلم اللغات الأجنبية. ويعد البودکاست عبر الإنترنت نوعًا من برامج الصوت (والفيديو أحيانًا) التي يمکن الاستماع إليها عبر الإنترنت وتنزيلها على معظم أجهزة تشغيل الصوت المختلفة. يمکن أيضًا تسجيل البودکاست وإنشاءه بواسطة المعلمين أو الطلاب. في هذه الدراسة، استخدم الباحث البودکاست لتحسين مهارات الإنتاج الشفوي باللغة الفرنسية کلغة أجنبية ثانية لدى طلاب السنة الثانية من المرحلة الثانوية. وللقيام بذلک، قام الباحث بإعداد مجموعة من الأنشطة المقترحة قائمة على استراتيجية مکونة من 5 خطوات متتالية هي: تقديم نموذج للبودکاست، وطرح أسئلة لتلقي ردود شخصية من المشارکين، وکتابة سيناريو نصي، وتسجيل البودکاست، وتقديم تغذية راجعة على التسجيل والبث النهائي عبر الإنترنت حسب رغبة المشارکين. ولقياس فعالية الأنشطة المقترحة، قام الباحث بإعداد اختبار للإنتاج الشفوي تم تطبيقه تطبيقاً قبلياً وبعدياً على المشارکين. تم إجراء تجربة البحث لدى 80 مشارکًا من طلاب السنة الثانية بالمرحلة الثانوية الذين قُسِّموا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (40 طالبةً / وطالباً) ومجموعة ضابطة (40 طالبةً / وطالباً). تمت هذه التجربة في مدرستين (مدرسة الاتحاد الثانوية للبنين ومدرسة المنيا الثانوية للبنات خلال النصف الثاني من العام الدراسي 2018/2019. أظهرت نتائج التجربة فعالية استخدام البودکاست عبر الإنترنت لتنمية مهارات الإنتاج الشفوي باللغة الفرنسية کلغة أجنبية ثانية لدى طلاب الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية. فباستخدام البودکاست، حسّن المشارکون مهارات التحدث لديهم باللغة الفرنسية کلغة أجنبية ثانية (مستوى A1) بوجه عام وعلى وجه الخصوص قاموا بتحسين مهارات إنتاج جملة مناسبة للموقف، وإنتاج جملة صحيحة نحويًا، وأن ينطقوا بشکل صحيح وبنبرة مناسبة وأخيرا الحصول على بعض الطلاقة في الإنتاج الشفوي لتعبيرات وجمل بسيطة. لذلک، يُنصح باستخدام المدونات الصوتية في تعلم اللغة الفرنسية کلغة أجنبية بشکل عام واللغة الشفوية بشکل خاص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Utilisation des podcasts pour développer les compétences de la production orale en français 2e langue étrangère chez les étudiants du cycle secondaire

المؤلف [English]

  • Mohamed Gomaa Rifai Ibrahim
French Teacher Faculty of Education - Minia University
المستخلص [English]

Le podcast en ligne est un type de logiciel audio/vidéo qui peut être écouté en ligne et téléchargé. Le podcast peut être, également, enregistré et créé par les enseignants ou les étudiants. Dans cette étude, nous avons utilisé le podcast pour améliorer les compétences de la production orale en français 2ème langue étrangère chez les étudiants de la 2ème année secondaire. Pour ce faire, nous avons élaboré des activités basées sur une stratégie qui se compose de 5 étapes successives : présenter un modèle de podcasts, poser des questions pour recevoir des réponses personnelles de la part des participants, écrire un scénario, enregistrer le podcast, présenter une rétroaction sur l’enregistrement et enfin diffuser les podcasts en ligne au gré des participants. Pour mesurer l’efficacité des activités proposées, nous avons élaboré un test de production orale (pré/post-test). L’expérimentation de la recherche a eu lieu auprès de 80 participants parmi les étudiants de la 2ème année secondaire qui ont été divisés en deux groupes : groupe expérimental (40 participantes/participants) et groupe témoin (40 participantes/participants). Cette expérimentation a eu lieu dans deux écoles (l’école secondaire Alethad de garçons et l'école secondaire Minia de jeunes-filles) pendant le deuxième semestre 2018/2019). Les résultats de l’expérimentation ont montré l’efficacité de l’utilisation des podcasts en ligne pour développer les compétences de la production orale en français 2ème langue étrangère chez les étudiants de la 2ème année secondaire. En utilisant les podcasts, les participants ont amélioré leurs compétences de la production orale en général en français 2ème langue étrangère (niveau A1) et en particulier les compétences de produire une phrase adéquate à la situation, de produire une phrase grammaticalement correcte, de prononcer correctement avec une intonation adéquate et enfin d’avoir une certaine aisance dans la production orale des expressions et des phrases simples. Par conséquent, il est conseillé d’utiliser les podcasts dans l’apprentissage du français langue étrangère en général et le langage oral en particulier

الكلمات الرئيسية [English]

  • : production orale – français 2ème langue étrangère – podcast en ligne